بلينكن يشير إلى قرار بشأن القوات في أفغانستان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أنّ الوقت حان لسحب القوات المنتشرة في أفغانستان، مضيفاً أنّ واشنطن ستعمل مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي لتأمين انسحاب “منسق”.

وقال بلينكن قبل محادثات مع شركاء في الحلف في بروكسل “حققنا معاً الأهداف التي وضعناها والآن حان الوقت لإعادة قواتنا إلى الوطن”.

هذا ويعقد وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا محادثات الأربعاء بشأن أفغانستان، بعدما أعلنت واشنط عزمها سحب جميع قواتها من البلاد بحلول 11 ايلول/سبتمبر.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان إنّ “المحور الرئيسي للمحادثات هو أفغانستان. والقضايا الأخرى التي ستتم مناقشتها هي التطورات الحالية على الحدود الأوكرانية الروسية والاتفاق النووي مع إيران”.

بلينكن يشارك في اجتماع لحلف الناتو

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس جو بايدن سيعلن رسميا الأربعاء سحب جميع القوات الأمريكية من أفغانستان قبيل الذكرى السنوية العشرين لهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001، وإنهاء أطول حرب أمريكية رغم المخاوف المتزايدة من تحقيق جماعة طالبان انتصارا.

كما طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء من نظيره الروسي فلاديمير بوتين “خفض التوترات” واقترح عليه عقد قمة في “دولة ثالثة” خلال “الأشهر المقبلة”.

ووقعت واشنطن ابان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب اتفاقا مع طالبان في شباط/فبراير 2019، نص على سحب كل القوات الامريكية والاجنبية من افغانستان قبل الاول من ايار/مايو المقبل.

كما وجه الحلفاء إشارات قوية إلى موسكو الثلاثاء في محاولة لنزع فتيل نزاع جديد في أوكرانيا.

واعتبر ستولتنبرغ أن “حشد روسيا الكبير لقواتها غير مبرر ولا تفسير له ومقلق للغاية”.