طالبان تعقب على قرار أمريكي بشأن سحب قواتها

أعلنت جماعة طالبان الثلاثاء أنها لن تشارك في قمة حول مستقبل أفغانستان من المقرر أن تعقد في تركيا في وقت لاحق من أبريل الجاري، في حال عدم خروج كل القوات الأجنبية من البلاد.

وقال المتحدث باسم مكتب طالبان في قطر خلال تغريدة على تويتر: “إلى أن تنسحب كل القوات الأجنبية، لن نشارك في أي مؤتمر قد تتّخذ خلاله قرارات بشأن أفغانستان”.

وجاء موقف طالبان بعد ساعات على إعلان مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من أفغانستان قبل 11 أيلول/سبتمبر من هذا العام.

واشنطن تحدد موعد سحب قواتها

وقال مسؤول أمريكي للصحافيين “سنبدأ انسحابا منظما للقوات المتبقية قبل الأول من أيار (مايو) ونتوقع إخراج كل القوات الأمريكية من البلاد قبل الذكرى العشرين (لاعتداءات) 11 ايلول(سبتمبر)”، مؤكدا أن هذا الانسحاب سيكون

“منسقا” ومتزامنا مع انسحاب القوات الاخرى التابعة لحلف شمال الاطلسي.

وأضاف “أبلغنا طالبان من دون أي التباس أننا سنرد بقوة على أي هجوم على الجنود الأمريكيين خلال قيامنا بانسحاب منظم وآمن”.

وتدخلت الولايات المتحدة في أفغانستان غداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع. وسرعان ما أطاحت بنظام طالبان الذي أتهم بايواء تنظيم القاعدة.

وبهدف إنهاء أطول حرب في التاريخ الأمريكي، وقعت واشنطن إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب اتفاقا مع طالبان في شباط/فبراير 2019، نص على سحب كل القوات الأمريكية والأجنبية قبل الاول من مايو المقبل، شرط أن يتصدى المتشددون لنشاط أي تنظيم إرهابي في المناطق التي يسيطرون عليها.