الآثار الجانبية المحتملة للقاح أسترازينيكا

كيف يمكن تفسير مشاكل الدم الخطيرة والنادرة التي ظهرت على أشخاص تلقوا لقاح أسترازينيكا؟ لا يزال هذا السؤال الملحّ دون إجابة قبل الاجتماع الجديد لوكالة الأدوية الأوروبية الأسبوع المقبل.

و من بين المشاكل التي لوحظت على بعض من تلقوا بلقاح أسترازينيكا ليست تخثرات عادية (تكوّن جلطات دموية) كما تم الإبلاغ في البداية، ولكنها ظاهرة “غير مألوفة للغاية”، وفق ما تؤكد وكالة الأدوية الفرنسية.

وكان معهد بول إيرليش الطبي الذي يقدم المشورة للحكومة الألمانية، أول جهة أشارت منتصف آذار/مارس إلى “تراكم لافت لشكل محدد من الخثار الوريدي الدماغي شديد الندرة، مرتبط بنقص الصفائح الدموية”.

 

 هل من رابط مع اللقاح؟

أكدت وكالة الأدوية الأوروبية الأربعاء أنه “لم يتم إثبات أي صلة سببية مع اللقاح لكنها ممكنة ويتم حاليا إجراء تحليلات إضافية”.

وستجتمع الوكالة مجددا للنظر في المسألة بين 6 و9 نيسان/أبريل.

 ما هو حجم التهديد؟

وفق الأرقام التي نشرتها وكالة الأدوية الأوروبية الأربعاء، أحصيت حتى الآن 62 حالة تخثر وريدي دماغي في العالم، 44 منها في 30 بلدا ضمن المنقطة الاقتصادية الأوروبية (الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنروج ولشتنشتاين) على 9,2 مليون جرعة لقاح مستعملة.

وسجلت في ألمانيا 31 حالة يشتبه في إصابتها بالتخثر الوريدي الدماغي وتسع حالات وفاة، وفق معهد بول إيرليش.

ويمثل ذلك معدل حالة واحدة لكل 100 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا (استعملت 2,8 مليون جرعة).

و في فرنسا  تم تسجيل 12 حالة من بينها أربع وفيات، من أصل 1,9 مليون جرعة وفق وكالة الأدوية الفرنسية، وفي النروج خمس حالات بينها ثلاث وفيات، من أصل 120 ألف جرعة وكذلك في هولندا.

أما في المملكة المتحدة التي تستعمل لقاح أسترازينيكا على نطاق واسع، أعلن السبت عن 30 حالة بينها سبع وفيات، من بين 18,1 مليون جرعة مستعملة.

 هل توجد عوامل خطر؟

حتى الآن، ظهرت معظم الحالات على أشخاص دون سن الخامسة والستين، وغالبيتهم نساء. لكن لا يمكن استخلاص أي استنتاج من ذلك، لأنه قد يكون نتيجة تطعيم الشباب به بشكل أساسي في بداية حملات التلقيح.

إضافة إلى ذلك، قد يكون ارتفاع نسبة النساء بين الحالات المبلغ عنها مرتبطا بكثرة استعمال اللقاح في تطعيم الموظفين الصحيين، وهي فئة ذات أولوية، ويكثر حضور النساء في أوساطهم.

ما هي الأسباب؟

لا نزال في مرحلة الفرضيات وهذه واحدة من النقاط التي يجب أن توضحها وكالة الأدوية الأوروبية.

في دراسة نُشرت على الإنترنت في 28 آذار/مارس، لم يتم تقييمها بعد من علماء آخرين، قارن باحثون ألمان ونمسويون المسألة بظاهرة أخرى معروفة.

وقال الباحثون الذين قادهم أندرياس غرينشر (جامعة غرايفسفالد) إن الظاهرة المرتبطة بلقاح أسترازينيكا “تشبه سريريا ضعف الصفائح نتيجة دواء هيبارين”.

وضعف الصفائح نتيجة هيبارين هو رد فعل مناعي غير طبيعي وشديد ونادر يحدث لدى بعض المرضى عند تلقي عقار هيبارين المضاد للتخثر.