منظمة الصحة العالمية: عملية تطوير وتصنيع اللقاحات وخاصة بما يتعلق بكوفيد-19 معقدة للغاية

قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، إن عدد اللقاحات المستخدمة حاليا ضد فيروس كورونا حول العالم وصلت ما بين 8 إلى 10، مضيفة أن هذا يعتبر إنجازا كبيرا.

وأضافت الدكتورة سوميا سواميناثان أن عملية تطوير وتصنيع اللقاحات وخاصة بما يتعلق بكوفيد-19 معقدة للغاية، مشيرة إلى أن التحدي الأكبر في الوقت الحالي هو تصنيع ما بين 12 إلى 14 مليار جرعة لتغطية سكان العالم بأسره.

حديث الدكتورة جاء خلال إحدى حلقات المجلة المتلفزة “العلوم في خمس”، التي يبثها موقع منظمة الصحة العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتها بهدف التوعية والتثقيف حول فيروس كورونا وكل الأخبار المتعلقة باللقاحات المضادة له.

وأكدت الدكتورة سواميناثان أن المعلومات المتوفرة حاليا تشير إلى أن معظم اللقاحات فعالة بشكل كبير في الوقاية من الأمراض الشديدة وسرعة الشفاء وتقليل أعداد الوفيات.

منظمة الصحة العالمية: التلقيح ضد فيروس كورونا هو الحل لوقف الوباء

وحول كيفية منع الفيروس من الانتشار، قالت الدكتورة إنه وكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتم تطعيمهم وبناء مناعتهم ضد فيروس كورونا سوف تقل فرص انتشار الفيروس ونموه وتزايده وانتشاره من شخص لآخر.

وحول مخاطر اللقاحات و الأدوية، أوضحت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية أن بعض هذه المخاطر دائمًا قد تكون موجودة، إذ لا يوجد شيء آمن بنسبة 100%.

لكنها شددت على أن المخاطر قد تصل لشخص واحد فقط من بين كل مليون شخص يعاني من مضاعفات معينة، خاصةً إذا كان لديه تاريخ مرضي أو قابلية للإصابة بتلك الأعراض.

وفي الوقت الذي أكدت فيه أن الجهود متواصلة لجمع أي معلومات عن أي آثار ضارة أو جانبية لهذه اللقاحات على مدار الساعة، لكن الواضح حتى الآن أن واحدًا من كل مليون شخص يعاني من حساسية شديدة تجاه اللقاح، وهذه هي المخاطر المعروفة حتى الآن، بحسب الدكتورة التي أشارت إلى أنه يجب إبلاغ المتلقين للقاحات عن هذه المخاطر كي يتم منع حدوثها.