تأخير جرعة كورونا الثانية يُعرض مرضى السرطان للخطر! (دراسة)

حذرت دراسة أجريت في المملكة المتحدة من تأخير الجرعة الثانية من لقاح فايرز – بيونتك المضاد لكورونا لمصابي السرطان، اذ إن هؤلاء المرضى لن يكونوا محميين مثل بقية السكان. ومع ذلك، تضيف الدراسة أيضًا أنه إذا تم إعطاء الجرعتين في فترة أقل من 12 أسبوعًا ، فقد يكون ذلك مفيدًا.

تقصير الفجوة الزمنية بين الجرعتين

 

ووجد فريق من الخبراء من كينغز كوليدج لندن ومن معهد فرانسيس كريك في أول دراسة من نوعها أن الحل هو تقصير الفجوة الزمنية المتبعة التي تبلغ 12 أسبوعًا بين جرعتي اللقاح لمثل هؤلاء المرضى.

يعتقد مؤلفو الدراسة، الدكتورة شيبا إرشاد والبروفيسور أدريان هايدي، أنه يجب إعادة تقييم عاجل لسياسة المملكة المتحدة فيما يتعلق بفاصل الجرعات لجميع مرضى السرطان، وكذلك بالنسبة للعديد من المجموعات الأخرى من المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة.

كورونا

لقاح كورونا. المصدر: غيتي

وقالت الدكتورة شيبا إرشاد المحاضرة في “كينغز كوليدج لندن، لصحيفة الغارديان البريطانية: “توفر بياناتنا أول دليل واقعي على الفعالية المناعية بعد جرعة واحدة من لقاح فايزر في مجموعات المرضى الذين يعانون من نقص المناعة”.

أضافت “بعد الجرعة الأولى، بقي معظم مرضى السرطان المصابين بالسرطان الدموي غير محميين مناعياً حتى خمسة أسابيع على الأقل بعد الجرعة الأولى, ولكن يمكن إنقاذ هذه الفعالية السيئة للجرعة الأولى باستخدام جرعة معززة مبكرة في اليوم 21 “.

الأجسام المضادة لفيروس كورونا

 

ووفقاً للدراسة، فقد رصد الباحثون تكوين أجسام مضادة ضد كورونا لدى 39 في المئة من المصابين بسرطانات صلبة، و 13 في المئة فقط لدى المصابين بسرطانات الدم، مقارنة بـ 97 لدى الأشخاص الأصحاء.

وأوضحت الدراسة أن مرضى السرطان الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح بعد ثلاثة أسابيع من الأولى , تكونت لديهم استجابة مناعية أفضل بكثير قدرت بـ 95 في المئة لدى المصابين بأورام صلبة.

على النقيض من ذلك ، فإن أولئك الذين لم يحصلوا على لقاح في غضون ثلاثة أسابيع لم يروا أي تحسن حقيقي ، مع 43 في المائة فقط من مرضى السرطان الصلب و 8 في المائة من مرضى سرطان الدم يطورون أجسامًا مضادة للقاح فايزر في خمسة أسابيع.

وقال البروفيسور أدريان هايدي من كينجز كوليدج لندن ومعهد فرانسيس كريك: “يجب تطعيم مرضى السرطان بسرعة، كما يجب مراقبة استجاباتهم، لا سيما تلك الخاصة بمرضى سرطان الدم، بشكل مكثف حتى يتمكن أولئك الذين يختلطون مع العائلة والأصدقاء ومقدمي الرعاية أن يكونوا واثقين من صحتهم”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

https://youtu.be/SKHp5KeTljk