السيول تغمر المنازل.. كارثة تضرب أستراليا

اجتاحت أمطار غزيرة الساحل الشرقي لأستراليا، اليوم السبت، وتسببت في سيول خطيرة، الامر الذي أدى لعمليات إجلاء في مناطق عديدة حيث اقتلعت المياه المندفعة المنازل، وأغرقت الطرق، وحاصرت البلدات، وقطعت خطوط الكهرباء.

صور توثق كارثة السيول في أستراليا

أستراليا.. سيول خطيرة تجتاح الساحل الشرقي

صورة تبرز السيول في سيدني. المصدر: afp

أستراليا.. سيول خطيرة تجتاح الساحل الشرقي

صورة تبرز السيول في سيدني. المصدر: afp

أستراليا.. سيول خطيرة تجتاح الساحل الشرقي

صورة تبرز السيول في سيدني. المصدر: afp

ووفقاً لوكالة “رويترز“، فإنّه في سيدني، أكبر مدن البلاد، ناشدت السلطات الناس البقاء في منازلهم بعدما فاضت مياه سد رئيسي، وضرب إعصار صغير إحدى الضواحي الغربية.

وشهد معظم ساحل ولاية نيو ساوث ويلز، التي تضم نحو ثلث سكان أستراليا البالغ عددهم 25 مليون نسمة، بالفعل، هطول أمطار قياسية خلال شهر مارس/آذار، وحذرت السلطات من استمرار هطول الأمطار لعدة أيام.

من جهتها، قالت غلاديس بريجيكليان رئيسة وزراء نيو ساوث ويلز في إفادة تلفزيونية: “أكره أن أقول هذا مرة أخرى لجميع مواطنينا في الولاية، لكنه لن يكون أسبوعاً سهلاً بالنسبة لنا… الأمطار قد لا تتوقف حتى الخميس أو الجمعة”.

وأصدر المسؤولون تسعة أوامر إخلاء لنحو 15 منطقة حتى ظهر السبت. وأظهرت لقطات تلفزيونية أضراراً متزايدة في جميع أنحاء الولاية؛ إذ اجتاحت المياه المنازل حتى النوافذ وتحرك الناس بزوارق صغيرة وسط الشوارع وتضررت الطرق.

كذلك، تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل في استراليا صوراً ومقاطع فيديو توثق حجم الكارثة.

وتوقع مكتب الأرصاد الجوية رياحاً مدمرة تصل سرعتها إلى 70 كيلومتراً في الساعة مع هبات رياح تتجاوز سرعتها 90 كيلومتراً في الساعة.

 

مشروع مدينة نيوم.. مضي في الإنشاء والاستثمار

مدينة ضخمة في الصحراء دون سيارات أو شوارع وتديرها آلات بمقدورها التعرف على وجهك، قد يبدو خيالاً من المستبعد أن يتحقق.. ومع ذلك تجري الاستعدادات على قدم وساق لإقامة نيوم، المشروع المميز الذي يتكلف 500 مليار دولار ضمن مسعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة.