شارك عشرات الآلاف من الأشخاص، صغارًا وكبارًا، في مسيرات احتجاجية في أكثر من 100 مدينة وبلدة في روسيا خلال شهر يناير/ كانون الثاني. ووجدت الأبحاث التي قادها عالمة الأنثروبولوجيا الاجتماعية ألكسندرا آركييبوفا في موسكو أن 42٪ منهم ، لم يحتجوا من قبل.

من بين هؤلاء، مارينا شاخوف، مندوبة المبيعات البالغة من العمر 31 عاماً، والتي لم يسبق ان شاركت بالاحتحاجات، لكنها خرجت مؤخراً إلى الشوارع للتعبير عن معارضتها مع عدة مئات من الأشخاص ، متحدية درجات حرارة 3 فهرنهايت في مدينة تومسك السيبيرية. حيث تقول شاخوف إنها لا تدعم ألكسي نافالني سياسياً لكنها أصبحت “معارضة” للحكومة في العام الماضي مع اتساع الفجوة الاقتصادية بين النخبة والناس العاديين. وأضافت أنها لا تريد أن تعيش في بلد مليء بالقيود ، حيث يخشى الناس التحدث والتعبير علانية.

هذا وقد تصاعدت الاحتجاجات في جميع أنحاء روسيا يوم 31 يناير/ كانون الثاني ، إيذانًا بعطلة نهاية أسبوع ثانية على التوالي في أعقاب اعتقال أليكسي نافالني.

وردّت السلطات بقوة على مظاهرات الشهر الماضي، وفي في 31 يناير/ كانون الثاني ، اعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 5100 شخص في جميع أنحاء البلاد ، وفقًا لمنظمة OVD-Info ، وهي منظمة غير حكومية مقرها موسكو تراقب الاعتقالات السياسية ، متجاوزة 3700 حالة اعتقال في جميع أنحاء روسيا في عطلة نهاية الأسبوع السابقة.

 

احتجاجات عل اعتقال ألكسي نافالني

 

وكانت المظاهرات احتجاجاً على اعتقال ألكسي نافالني ، أشهر ناشط معارض في البلاد ، في 17 يناير / كانون الثاني ، لدى عودته من ألمانيا.

كما وقررت ألكسندرا توكاريفا ، 24 عامًا ، من موسكو الانضمام إلى الاحتجاجات لأول مرة بسبب تسميم نافالني والتعدّي على حرية التعبير . وأضافت أنها شعرت أن الاحتجاجات لا يمكن أن تغير أي شيء. لكنها تأمل الآن أنه حتى لو لم تتمكن الاحتجاجات من إحداث تغيير محلي ، فإنها ستؤدي إلى مزيد من الضغط الدولي على روسيا.

لكن  ألكسي نافالني ليس مصدر الإلهام الوحيد للاحتجاجات الواسعة. الروس غير راضين عن الوضع الاقتصادي ، الذي ساء بسبب الوباء ، وغير راضين عن نقص الدعم الحكومي أثناء الوباء. هذا وقد بلغ معدل البطالة أعلى مستوياته منذ 2012 ، وعانى الاقتصاد في 2020 ، الذي تضرر بشدة من جائحة فيروس كورونا وتراجع الطلب على النفط ، من أكبر انكماش له في 11 عاما.

وقد بلغت حزمة دعم الكرملين اثناد الوباء 4٪ فقط من الناتج المحلي الإجمالي (54.3 مليار دولار) ، أو أقل من عُشر المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة وإيطاليا وألمانيا. في غضون ذلك ، انخفض الدعم لحزب روسيا العادلة الذي يتزعمه بوتين إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 30٪ في نوفمبر/ تشرين الثاني ، ويتأرجح حاليًا عند 31٪ ، وفق آخر الاستطلاعات.

 

روسيا تعتقل ألكسي نافالني حتى قبل الختم على جوازه لدى وصوله إلى موسكو
كما كان متوقعا، نفذت روسيا تهديدها للمعارض ألكسي نافالني حتى قبل الختم على جوازه وقامت باعتقاله لدى وصوله إلى موسكو.