دخلت الجمعة حيز التنفيذ في الأرجنتين ضريبة تشمل الأشخاص الأكثر ثراء وتدفع مرة واحدة بهدف تمويل شراء الإمدادات الطبية المتعلقة فيروس كورونا، إضافة الى مساعدة الشركات الصغيرة المتضررة جراء الوباء.

سيتعين على أولئك الذين لديهم أصول تزيد عن 200 مليون بيزو (2.3 مليون دولار ؛ 1.67 مليون جنيه إسترليني) أن يدفعوا حوالي 3٪ على الأصول المعلنة داخل الدولة وأكثر من 5٪ على الأصول المحتفظ بها في الخارج.

سوف تنطبق على حوالي 12000 شخص.

تأمل الحكومة في جمع حوالي 3 مليارات دولار. ستساعد الأموال أيضًا في تمويل المنح الدراسية والمساعدات الاجتماعية.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر قانونا في ديسمبر (كانون الأول) بغالبية 42 صوتا مقابل 26 بفرض الضريبة.

وتعرض هذا القانون، الذي قدمته حكومة يسار الوسط التي يترأسها ألبرتو فرنانديز ، لانتقادات من قبل المعارضة التي وصفته بـ “المصادرة”.

كما أعربت قطاعات أخرى عن خشيتها من أن تصبح الضريبة دائمة.

وذكرت منظمة “أوكسفام” في تقريرها السنوي حول انعدام المساواة الاقتصادية أن أثرى عشرة اشخاص في العالم “عوّضوا خسائرهم جرّاء كوفيد-19 في تسعة أشهر، فيما قد يستغرق الأكثر أفقرا أكثر من عقد للتعافي”.

واعتبرت أوكسفام أن “الضرائب التصاعدية” على الأثرياء هي مفتاح التعافي العادل من الأزمة، مشيرة الى أن الأرجنتين “مهدت الطريق” من خلال ضريبة الثروة التضامنية الموقتة.

 

إصابات كورونا

 

وتعد الأرجنتين من البلدان الأكثر تضررا بفيروس كورونا حث سجلت 1,9 مليون إصابة وأكثر من 47 ألف حالة وفاة. وأدى الوباء الى تفاقم الفقر في بلد يعاني من الركود منذ عام 2018 حيث بلغ معدل البطالة فيه 11,7٪ بالمئة.

كما أدى الوباء إلى تعميق معدلات الفقر المرتفعة، حيث يعيش ما يقرب من 40٪ من سكان البلاد تحت خط الفقر، بينما يبلغ معدل البطالة 11٪.

 

هل لقاح كرورونا المرتقب آمن على الأطفال؟
سؤال طرح كثيرا خلال الآونة الأخيرة وجعل الأهالي في حيرة من أمرهم مع قرب التوصل للقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد موفيد_19 ، هل هو آمن على الأطفال؟ هل اُعطي طفلي جرعته أم أتريث؟