كورونا حول العالم

وسط تطورات يبدو أنها متناقضة فيما يتعلق بالكفاح ضد جائحة كورونا، تم تسجيل أكثر من مئة مليون إصابة وسط تحذيرات من إمكانية خروج الجائحة عن السيطرة والفشل في كبح جماح كوفيد 19. وهو ما عبرت عنه المستشارة الألمانية ميركل وفق تقارير إعلامية، إذ حذرت من تطور شبهته ب “العيش على برميل بارود”، مشيرة الى ضرورة فرض إجراءات أكثر صرامة من أجل السيطرة على سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد في ظل مخاوف من سلالاته المتحورة.

هذا الواقع يدفع لسؤال هو، لماذا تسود حالة من الاستياء والغضب في ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي وما هي أسباب الخلاف بين بروكسل وشركات إنتاج اللقاحات؟
خبير DW للشؤون الألمانية والأوروبية لؤي المدهون تحدث في لقاء خاص مع أخبار الآن في مطبخ أخبار الليلة حول الاشكالات المطروحة داخل البيت الأوروبي حول اللقاحات وجرعات اللقاحات التي ينتجها الاتحاد الأوروبي والتي تحتاجها دوله وفي المقابل التي يحتفظ بها، وكشف وجود هوة شاسعة بين ما تنتجه أوروبا وما تصدره وبين ما تحتفظ به لدولها.

المدهون، تحدث عن وجود عدة ظواهر وصفها بالفوضوية في دول معروفة بأنها دول قانون، وهو هنا يتحدث عن الدول الأوروبية.

وحول ملف الأزمة بين اوروبا والشركة البريطانية السويدية  استرازينيكا، أرجع المدهون  هذه الأزمة  الى غياب الشفافية. وأكد أنه من الصعب الفصل في الموضوع وفهم هذه الأزمة ما دامت طبيعة الاتفاق غير معروفة بكل تفاصيلها.

الخبير في DW للشؤون الألمانية والأوروبية، وحسب متابعاته، قال إن مفوّضة الصحة في الاتحاد الأوروبي، أمس كانت غاضبة وقالت انها تتوقع ان تفي الشركة بالتزاماتها وتقوم بتزويد دول الاتحاد الاوروبي  والمفوضية الاوروبية التي تمثل الذراع السياسي والتنفيذي للسياسة الصحية الاوروبية المشتركة .

وكرر المدهون، مسألة في غاية الأهمية،وهي  أنه طالما لا نعرف طبيعة العقد الذي وُقع بين المفوضية الأوروبية والشركة ، فإنه من الصعب الجزم بلب الموضوع وهو الخلاف بين الشركة البريطانية السويدية، ودول الاتحاد الأوروبي. لكنه في ذات الوقت يعتقد أن ذلك يدل أننا امام معضلة حقيقة.

واستشهد الخبير في DW للشؤون الألمانية والأوروبية، بتصريح وزير الصحة الألماني الذي وصفه بالهام جدا والذي دعا فيه دول الاتحاد الأوروبي إلى السيطرة او تقنين تصدير جرعات اللقاحات خارج اوروبا.

واعتبر ان هذا التصريح لا فتا للانتباه، لان الأوروبيين تنتج كمّا كبيرا من الجرعات لكنها لا تعرف ما عدد الجرعات التي ينبغي ان تحتفظ بها لأوروبا في الوقت التي تحتاح دول اوروبية هذه الجرعات

خبير DW للشؤون الألمانية والأوروبية لؤي المدهون، أضاف أننا امام تطورات متناقضة تتعلق بتحايل شركات ربما او ضعف التنسيق بين آليات العمل المشترك الأوروبي.