تصطف أكوام من السجاد الفخم على أرضيات مركز تسوق في شمال العراق يستضيف تجاراً من إيران المجاورة الذين يأملون أن تشكل لمعة حرفهم اليدوية المزخرفة شريان حياة للخروج من الفقر.

في بلدهم ، الاقتصاد في حالة سيئة وسط العقوبات الأمريكية المعوقة.

قال الإيراني راميار برويز ، منظم المعرض وهو في الأصل من سنندج: “لقد انخفضت قيمة أموالنا ، لذلك عندما نأتي إلى هذا الجانب – بصرف النظر عن التبادل الثقافي الذي نشاركه – من منظور مالي ، يكون الأمر أكثر ربحية بالنسبة لنا”.

وأضاف “الأموال التي نحصل عليها … سواء بالدولار أو الدينار لها قيمة أعلى من جانبنا وهي تساوي الكثير”.

افتتحت 24 شركة على الأقل من 15 مدينة إيرانية متجرًا هذا الأسبوع في مدينة دهوك في المنطقة الشمالية التي يديرها الأكراد في العراق. من سنندج إلى بيجار ، جلبوا السجاد الفاخر. من اصفهان ويزد وهمدان جلبوا جواهر ونحاس وفخار.

تعد طهران من بين أكبر الشركاء التجاريين للعراق ، وقد تعمق هذا التعاون منذ عام 2018 وسط سياسة إدارة ترامب بشأن طهران والتي أدت إلى انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية وفرض عقوبات على البلاد.

يزور عشرات الآلاف من الإيرانيين الأماكن المقدسة في النجف وكربلاء كل عام ، مما يعزز قطاع السياحة الناشئ في العراق. أكثر من 100 شاحنة تنقل مواد البناء والأغذية والأدوية والأجهزة إلى العراق كل يوم.

ازداد الاعتماد على الأسواق العراقية مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في طهران. تمنع العقوبات الأمريكية الشركات الأمريكية والشركات الأجنبية من التعامل مع طهران مما يؤثر على قطاعات الطاقة والشحن والمالية الإيرانية مما يتسبب في تراجع الاستثمار الأجنبي.

 

ارتفاع معدل البطالة في إيران

وكانت صادرات النفط الأكثر تضررا وانكمش الاقتصاد في طهران مع توقعات سلبية للمستقبل. كما ارتفع معدل البطالة وتأثر سكان الريف بشكل كبير.

يقام معرض الشركات الإيرانية عادة كل عام في مدينة السليمانية المتاخمة لإيران. هذه هي السنة الأولى التي يغامر فيها التجار بزيارة دهوك ، التي تشترك في علاقات اقتصادية مع تركيا المجاورة ، على أمل جذب عملاء جدد وخلق طلب أكبر على البضائع الإيرانية.

قال برويز : “هناك ضغط هائل على الناس (في إيران) ، وتكلفة المعيشة مرتفعة بشكل لا يمكن تصوره”. “لا يمكننا شراء أي شيء ، ولا يمكننا حتى شراء الأدوية”.

الحاج الطوسي ، رجل أعمال من مشهد ، يبيع سجاده الفاخر بسعر أقل من التجار العراقيين المحليين. إنه يعلم أن الدولارات التي يأخذها إلى بلاده ستساعده كثيراً.

وقال: “نوع السجادة التي نبيعها هنا هو 200 دولار ، في حين أن نفس السجادة في السوق هنا تباع بمبلغ 300-350 دولار”.

ولكن ، الأمر الذي أثار استياء العديد من التجار الإيرانيين ، كان تأثير المشاكل الاقتصادية في العراق، فالمعرض يجتذب حشودًا من الزوار ، لكن الكثيرين لا يستطيعون تحمل تكلفة السلع المنخفضة.

قالت مريم مرادي ، سيدة أعمال من سنداج ، “هناك العديد من الزوار الذين رحبوا بحرارة بهذا المعرض ، لكن المشاكل الاقتصادية منعتهم من الشراء”.

يصارع العراق أزمة سيولة غير مسبوقة ناجمة عن انخفاض أسعار النفط. وأدى ذلك إلى تقليص الاموال في خزائن الدولة إلى النصف ودفع الحكومة إلى الاقتراض من احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي لتسديد الرواتب.

 

التجار الإيرانيون يبحثون عن طوق نجاة في العراق
ترتفع أكوام من السجاد الفخم على أرضيات مركز تسوق في شمال العراق يستضيف تجارًا من ايران، في حين أن اقتصاد بلدهم يمر بحالة يرثى لها وسط العقوبات الأمريكية الخانقة