قال وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، إنّه لم يتم الإبلاغ عن أيّ حالة إصابة بفيروس كورونا المسجل في بريطانيا، داخل إيران، حتى الآن. ونقل موقع إيران انترناشونال عن نمكي قوله في اجتماع للحكومة، إنّ “لدينا قائمة بجميع المسافرين الذين دخلوا البلاد من بريطانيا في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية، ونحن نراقبهم جميعاً، ولم نعثر على أي حالة للفيروس المتحور في بريطانيا في البلاد حتى الآن”.

لكن، في وقت سابق، قالت مينو محرز، عضوة اللجنة العلمية بالمقر الوطني لمكافحة كورونا: “نظراً لأنّ ذروة كورونا الأخيرة في بلدنا كانت شديدة العدوى، فمن المحتمل أن يكون الفيروس المتحور نفسه قد دخل بالفعل إلى البلاد”.

هذا وكان وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أعلن أوّل من أمس الاثنين، أنّ مسؤولين محليين في 60 منطقة على الأقل أبلغوا عن إصابات من نوع جديد من كورونا. وشدّد على أنه “لا يوجد حتى الآن تخمين” بأنّ النوع الجديد من شأنه أن يؤدّي إلى تفاقم المرض أو إبطال مفعول اللقاح.

إيران قد تكون الأخيرة في الحصول على لقاح مضاد لكورونا

في الوقت الذي تتسابق فيه دول العالم لتأمين وصول لقاح مضاد لفيروس كورونا من الشركات التي أعلنت فعالية لقاحاتها ضدّ الفيروس، تظهر إيران بمواقف متناقضة من سباق الحصول على اللقاح على الرغم من حجم الإصابات والوفيات لديها جراء الجائحة، ما يفتح الباب أمام احتمال أن تكون من أواخر الدول التي تحصل على لقاح مضاد للفيروس.

وفي تقرير أورده موقع “آسيا تايمز” الإخباري، فإنّ إيران التي تعتبر من أكثر البلدان تضرراً من الوباء في الشرق الأوسط، متأخرة بكلّ المقاييس في السباق العالمي للحصول على اللقاح، الأمر الذي أثار انتقادات جديدة للرئيس حسن روحاني الذي يُنظر إليه على أنّه يفتقر إلى وضع خطط فعالة لمواجهة الجائحة.