ندد الاتحاد الأوروبي “بأشد العبارات” السبت بإعدام المعارض الإيراني روح لله زم، مؤكداً في بيان معارضته لعقوبة الإعدام “أيا كانت الظروف”.

واعتبر الاتحاد الأوروبي “من الضروري أن تحترم السلطات الإيرانية حقوق المتهمين وأن تتوقف عن استخدام الاعترافات التلفزيونية لإقرار وإثبات ذنب” المتهمين، وفق ما جاء في بيان متحدثة باسم وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل.

الاتحاد الأوروبي يندد "بأشد العبارات" بإعدام معارض في إيران

روح الله زم، الصحفي المعارض الذي تم القبض عليه فيما تسميه طهران عملية استخباراتية، شوهد أثناء محاكمته في طهران، إيران/ رويترز

إعدام.. وأحكام تعسفية في إيران

أعلنت منظمة العفو الدولية في بيان لها، السبت، أن قتل إيران للصحافي روح الله زام ضربة قاتلة لحرية التعبير، كما يظهر وحشية النظام الإيراني، مشيرة إلى أن قتل زام يهدف لبث الخوف وردع المعارضة، داعية العالم للتحرك ضد اعتداءات إيران المروعة على الحياة وحرية التعبير.

وشددت المنظمة على ضرورة الضغط على النظام الإيراني لوقف استخدام هذا النوع من العقاب كسلاح للقمع، مؤكدة أن طهران تستخدم هذه العقوبة كسلاح للقمع السياسي.

وكانت وسائل إعلام محلية معارضة في إيران، السبت، أفادت بأن السلطات أعدمت الصحافي المعارض روح الله زام، بزعم ضلوعه باحتجاجات مناهضة للحكومة في البلاد.