ميزانية الدفاع لعام 2021

اعتمد الكونغرس الأمريكي بشكل نهائي، الجمعة، ميزانية الدفاع لعام 2021 البالغة قيمتها 740,5 مليار دولار، متحدياً تهديد ترامب بوضع فيتو على إقرارها.

وحصل نص قانون ميزانية الدفاع الذي سبق أن أيده مجلس النواب الثلاثاء بغالبية ساحقة، على تأييد 84 عضواً في مجلس الشيوخ ورفض 13.

وحصل القرار بذلك على “غالبية فائقة” من أصوات غرفتي الكونغرس الأمريكي، تكفي لتخطي أي فيتو رئاسي على ميزانية الدفاع

وقبل أن يدخل حيز التنفيذ، ينبغي إرسال القانون إلى البيت الأبيض ليوقعه الرئيس، لكن الملياردير الجمهوري يهدد برفضه، لا سيما لأنه لا يتضمن إلغاء قانون مسمى “المادة 230″، يحمي الوضع القانوني لشبكات التواصل الاجتماعي التي يتهمها ترامب بالانحياز ضده.

ترامب يهدد بوضع فيتو على ميزانية الدفاع

ويعارض ترامب أيضاً نصّ قانون الميزانية على إعادة تسمية قواعد عسكرية تحمل حالياً أسماء جنرالات كونفدراليين كانوا من المدافعين عن الاستعباد.

ويناهض النص كذلك مشروع ترامب تقليص الحضور العسكري الأمريكي في ألمانيا.

ويفرض النص مهلة 120 يوماً على الأقل على وزارة الدفاع قبل الشروع بأي تقليص لقواتها في ألمانيا، ما يعني أن الانسحاب المفترض لا يمكن أن يتم قبل 20 كانون الثاني/يناير، تاريخ تسلم الرئيس المنتخب جو بايدن مهامه.

ويعتبر النص أن الانسحاب الأمريكي من ألمانيا “في فترة تهديدات متزايدة ضد أوروبا، يشكل خطأ استراتيجياً خطيراً من شأنه تقويض مصالح الأمن القومي الأمريكية وإضعاف حلف شمال الأطلسي”.