أعلنت مديرة الوكالة الأوروبية المكلفة الأوبئة في حديث مع وكالة فرانس برس الأربعاء أن الاتحاد يتوقع توزيع اول لقاحات ضد كوفيد-19 على أراضيه “في الفصل الاول من 2021” في سيناريو “متفائل”.

وأكدت أندريا أمون مديرة المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض ان الوضع على جبهة الوباء في أوروبا “مقلق للغاية” و”جميع مؤشراتنا تذهب في الاتجاه السيء”، داعية الاوروبيين الى احترام القيود المفروضة “مهما كانت صعبة”.

لقاح فايزر

عندما يتم إطلاق لقاح فيروس كورونا الذي بصدد أن تنتجه شركة فايزر الأمريكية على إنتاجه، سيدخل اللقاح مرحلة توزيع معقدة، قد ترفع ثمنه لدرجة أنه لن يكون إلا بمقدور الأثرياء الحصول عليه.

وسيتعين على الشركات الصينية مثلا، التي ستقوم بتوزيع لقاح كورونا من فايزر، اتباع نظام معقد ومكلف لنقل اللقاح من مستودعات المطار إلى مركبات مبردة ثم إلى نقاط التلقيح في جميع أنحاء الصين.

وبعد وصول اللقاح إلى مراكز التطعيم، يجب إذابة اللقاحات من 70 درجة مئوية تحت الصفر، وحقنه في غضون خمسة أيام، وإلا سيواجه التلف، وفق تقرير لوكالة بلومبيرغ الأميركية، الأربعاء.

وفي كل مرة يتعين على شركات التوزيع اتباع الخطوات ذاتها عند نقل كل كمية من اللقاح، وهي عملية يرى كثيرون أنها شاقة، وستكبد الشركات مصاريف كثيرة، مما سيجعل سعر اللقاح مرتفعا.