أخبار الآن | بريطانيا – bbc

توفي المراسل والكاتب البريطاني روبرت فيسك عن عمره ناهز الـ74 بعد إصابته بسكتة دماغية في منزله في دبلن الأحد أول نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

فيسك حصل على درجة الدكتوراه في كلية ترينيتي، وأكمل أطروحة حول حياد أيرلندا خلال الحرب العالمية الثانية. كان يمتلك منزلاً في ضواحي دبلن، تحديداً في دالكي حيث عاش لسنوات عديدة.

وصفته صحيفة نيويورك تايمز في 2005 بأنه “ربما أشهر مراسل أجنبي في بريطانيا، وفاز فيسك بالعديد من الجوائز المرموقة على مدار حياته المهنية لتغطيته للشرق الأوسط.

بدأت حياته المهنية في الصحافة مع Sunday Express في لندن ولكن تلك العلاقة كانت قصيرة وسرعان ما انتقل إلى التايمز. وبعد أن صنع لنفسه اسماً من أيرلندا الشمالية انتقل فيسك لفترة وجيزة إلى البرتغال ثم إلى بيروت حيث عمل كمراسل للشرق الأوسط مرة أخرى مع التايمز.

من بين الأحداث التي غطاها الحرب الأهلية اللبنانية، والغزو الروسي لأفغانستان، والحرب الإيرانية العراقية.

انضم إلى صحيفة الأندبندنت عام 1989 بعد خلاف مع الصحيفة المملوكة لروبرت مردوخ واستمر في العمل في تلك المطبوعة حتى وفاته. وكان يخطط لعودته إلى الشرق الأوسط في الأيام الأخيرة.

حاز على العديد من الجوائز خلال مسيرته المهنية بما في ذلك جائزة أورويل للصحافة، وجائزة الصحافة البريطانية للصحافة الدولية للعام، والمراسل الأجنبي لهذا العام في مناسبات متعددة.

ما حصل على درجات دكتوراه فخرية من جامعات في عدة دول. وفي عام 2009 مُنحت الميدالية الذهبية لجمعية كلية ترينيتي دبلن التاريخية، والتي مُنحت لأولئك الذين قدموا مساهمة كبيرة في المجال العام نحو توجيه المثل العليا للمجتمع في النقاش والخطاب العام.

من بين أكثر كتبه شهرة كان “نقطة اللاعودة: الضربة التي حطمت البريطانيين في أولستر” ، و”الشفقة على الأمة: لبنان في حالة حرب” و”الحرب العظمى من أجل الحضارة – غزو الشرق الأوسط”.

 

وفاة الأسطورة كوبي براينت تشعل وسائل التواصل الاجتماعي حزنا عليه
لقي نجم لوس أنجليس ليكرز كوبي براينت مصرعه، أمس الأحد، عن عمر 41 سنة في حادث تحطم مروحيته في كالاباساس في مدينة لوس أنجليس جنوب ولاية كاليفورنيا.