أخبار الآن | إيران – flipboard

 

أكد التلفزيون الإيراني، صباح اليوم السبت، اعتقال طهران القيادي المعارض في “حركة النضال العربي لتحرير الأحواز” الانفصالية، حبيب أسيود، مشيراً إلى أن العملية حدثت في تركيا، وتم نقل المعارض المعتقل إلى طهران.

وأكدت “حركة النضال العربي لتحرير الأحواز” صحة الأنباء عن اعتقال أسيود، متهمة المخابرات الإيرانية “باختطاف رئيسها السابق السيد حبيب أسيود في الأراضي التركية”.

ونقل موقع البرلمان الإيراني على الإنترنت “إيكانا” عن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني مجتبى زولنور قوله إن أسيود” موجود حاليًا في طهران لاستجوابه من قبل قوات الأمن والاستخبارات الإيرانية.

و”حركة النضال العربي لتحرير الأحواز” تدعو إلى انفصال منطقة الأهواز التي يقطنها عرب، وعقدت سابقاً مؤتمرات لدعم حقوقهم.

ويقول عرب الأحواز ، وهم أقلية عرقية في إيران ، إنهم محرومون من مستويات المعيشة اللائقة والحقوق المدنية ، ويواجهون التمييز بسبب هويتهم العربية وتراثهم.

ويرى البعض أنهم يعيشون تحت الاحتلال الفارسي ويطالبون بالاستقلال أو الحكم الذاتي.

في عام 2017 ، قُتل أحمد مولا نيسي ، مؤسس الحركة، بالرصاص في هولندا. وبعد ذلك بعام ، اتهمت إيران الجماعة بأنها مسؤولة عن هجوم على عرض عسكري في الأحواز أسفر عن مقتل 25 شخصًا. فيما تنفي الحركة هذا الاتهام.

وتجدر الإشارة الى أنه تم اعتقال عدد من المعارضين الإيرانيين في دول مجاورة ونقلوا إلى إيران على مدار العقد الماضي.

وقالت إيران في أغسطس / آب إنها ألقت القبض على المعارض المقيم في الولايات المتحدة جمشيد شارحد. لا تزال تفاصيل اعتقاله ونقله إلى إيران غامضة.

 

الأحواز الإقليم المنهوب في إيران
في مقابلة مع أخبار الآن أكد الباحث في الشؤون الإيرانية محمد المذحجي أن النظام الإيراني تعمد تطبيق سياسة القبضة الحديدية في الأحواز بهدف قمع الأحوازيين وإذلالهم ونهب ثروات منطقتهم التي تعد الأغنى في إيران