أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ ف ب)

يبدي قادة دول الاتحاد الأوروبي، عزمهم على اتخاذ موقف حازم، الخميس، في بروكسل خلال قمة أوروبية حول بريكست، تتمحور على العلاقة مع بريطانيا، رغم ضغوط يمارسها بوريس جونسون الذي يلوح باحتمال وقف المفاوضات.

وأجرى رئيس الوزراء البريطاني مساء الأربعاء، محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا بون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، أقر فيها الثلاثة، بغياب التقدم في المفاوضات المتعثرة منذ أشهر.

وغردت أورسولا فون دير لاين، أن ” الاتحاد الأوروبي يعمل على التوصل إلى اتفاق لكن ليس بأي ثمن، وذلك في قمة أوروبية حول بريكست”.

في المقابل،  أوساط جونسون في بيان، إن رئيس الوزراء البريطاني “سجل رغبة بالتوصل إلى اتفاق لكنه أعرب عن خيبة امل لعدم تسجيل تقدم أكبر”.

أضاف البيان، إن جونسون ينتظر بترقب نتائج القمة الأوروبية قبل الكشف عن المحطات المقبلة بالنسبة لبريطانيا على ضوء إعلان السابع من أيلول/سبتمبر”.

وكان جونسون، قد أبدى حينها رغبته بإبرام اتفاق “بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر، موعد القمة الأوروبية”.

لا قرار في مفاوضات بريكست السابقة

وخيب تهديد بوريس جونسون، أمل الأوروبيين الذين كانوا يعولون على أن تعطي محادثات الأربعاء دفعا جديدة للمفاوضات.

وقال مصدر أوروبي “كنا نأمل مفاجأة سارة”، مشددا على أن قادة الاتحاد الأوروبي “لن يقرروا شيئا” حول بريكست خلال القمة.

وووفق مشروع نص ختامي أطلعت عليه وكالة فرانس برس، يعتزم الأوروبيون حالياً الإعراب عن “القلق” لواقع أنّ “التقدّم المحرز” في المحادثات “لا يزال غير كاف” للتوصل إلى اتفاق.

وهم سيطلبون من كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، “تكثيف المفاوضات” حتى نهاية تشرين الأول/أكتوبر المهلة التي حددوها للتوصل إلى اتفاق.

ومنذ مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي رسمياً في 31 كانون الثاني/يناير الماضي، تستمر المفاوضات بين الجانبين للتوصل إلى اتفاق تجاري على أن يدخل حيز التنفيذ فور انتهاء المرحلة الانتقالية في نهاية العام الحالي.

المناخ

وسيناقش ملف المناخ أيضا، مع توقع أن يحدّث الاتحاد الأوروبي بحلول السنة أهدافه على صعيد خفض غازات الدفيئة بحلول العام 2030.