أخبار الآن | المملكة المتحدة – newsweekthe-guardian

أكّد رئيس جهاز المخابرات البريطانية الداخلية “MI5” كين مالكوم أنّ “تهديد روسيا يشكل أكبر تحدّ للمملكة المتحدة”، معتبراً أنّ تصرفات الصين تشكّل تحدياً متزايداً على المدى الطويل.

تهديد روسيا والاستفزاز

ورأى مالكوم أنّ “تهديد روسيا والصين للمملكة المتحدة من ناحية التجسس، يزداد حدّة وتعقيداً، في حين أنّ التهديد الإرهابي من تنظيم داعش واليمين المتطرف يستمرّ على نطاق واسع”.

وفي أوّل خطاب له بصفته كرئيس لجهاز المخابرات، ركّز مالكوم على المخاطر من الدّول المعادية، بما في ذلك تقويض تزاهة البحوث البريطانية حول لقاح فيروس “كورونا” المستجد.

وأشار مالكوم إلى أنّ “المملكة المتحدة واجهت تهديدات وصلت إلى الاغتيالات”، كما حدّد بشكل مباشر تحديات الأمن القومي المختلفة التي تطرحها الجهات الفاعلة الروسية والصينية والإيرانية وغيرها، وقال: “إنها تتزايد في شدتها وتعقيدها، بينما تستمر التهديدات الإرهابية على شكل واسع”.

ولفت إلى أنّ “موسكو قدّمت موجة من الطقس السيء، لكن الصين كانت مسؤولة عن تغيير المناخ”. وأضاف: “إذا كان السؤال هو أي الدول تسببت في أكبر قدرٍ من الاستفزاز للمملكة المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2020 ، فإن الإجابة هي روسيا”. وأردف مالكوم: “إذا كان السؤال هو أي دولة ستشكل عالمنا خلال العقد المقبل، وتقدم فرصاً كبيرة وتحديات كبيرة للمملكة المتحدة، فإن الإجابة هي الصين”.

الصين تسخّر التكنولوجيا للتجسس على الملايين حول العالم من بينهم شخصيات هندية

قامت شركة Zhenhua Data Information Technology Co التي تتخذ من الصين مقراً لها بجمع وتخزين بيانات حوالي 2.4 مليون “فرد رئيسي او مهم “من جميع أنحاء العالم, من بينهم أكثر من 10000 آلاف شخص هندي.