أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية

 

قلل خبراء من مدى التأثير الذي يمكن أن تحدثه إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزوجته بفيروس كورونا المستجد، لا سيما بعد التشكيك بكون الإصابة “مفتعلة” بعد المناظرة التي جمعته مع منافسه الديموقراطي “جو بايدن”.

وفيما حاول منافسو ترامب استغلال إعلان الرئيس بإصابته بفيروس كوفيد- 19 للتأثير على سير الانتخابات الرئاسية الأمريكية، إلا أن خبراء أكدوا أن الوضع الصحي للرئيس ترامب لا يدعو للقلق، وبالتالي ستسير الأمور كما هي عليه لحين عودته إلى سابق وضعه الصحي بعد نحو 14 يوماً.

الخبير في الشؤون الأمريكية، وعضو الحزب الجمهوري بشار غازي جرار أكد في لقاء مع “أخبار الآن” أن “إعلان الرئيس الأمريكي شكل صدمة كبيرة (..) وهناك من تعامل مع الإعلان بمثابة هروب من المناظرة المنتظرة مع منافسه جو بايدن الذي فشل في المناظرة الأولى مقارنة مع ترامب”.

وأضاف جرار: “إصابة ترامب بهذا المرض القادم من الصين أكدت أن لا أحد محصن إطلاقا أمام هذا الفيروس”، متابعاً: “إذا تمكن ترامب من طمأنة الشعب الأمريكي بأنه صحته على ما يرام خلال الفترة المقبلة، فإنه بالتأكيد سيكسب الجولة الانتخابية المقبلة”.

وتابع: “المناظرة أظهرت إلى أي مدى كان بايدن باهتا وغير مقنع في المناظرة فيما بدا ترامب بمنتهى الحيوية والنشاط وإن بدا بصحة جيدة خلال الفترة المقبلة سيكون قد كسب المعركة الانتخابية”.

وحول موقف استطلاعات الرأي العام من إمكانية عدم فوز ترامب، قال جرار إن “استطلاعات الرأي كانت تتعامل بسخرية مع ترامب في عام 2016 ولكنه تغلب على الجمهوريين بفوز ساحق لذا فإن لا قيمة لهذه الاستطلاعات التي فقدت مصداقيتها على الإطلاق”.

وحول شخصية ترامب، أوضح أنه “كان له سردية خاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان دائما سباقا لتحديد الأجندة الإعلامية ليس فقط داخل الولايات المتحدة وإنما خارجها أيضاً”، مدللاً على ذلك بأنه “بمجرد بث الرئيس ترامب تغريدته عن إصابته بكورونا هوت بورصة نيويورك وبمجرد ظهوره بصحة جيدة ستعود إلى كسب الثقة”.

وكان من المقرر أن تتم المناظرة الثانية بين ترامب وبايدن في غضون أيام، إلا أن الغموض يحوم حول ما إذا كانت ستؤجل أو ستلغى وهو ما سيؤثر على استطلاعات الرأي العام الأمريكية.