أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة ( وكالات)

تستعد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض عقوبات جديدة على إيران، من المفترض أن تعزلها اقتصادياً عن العالم الخارجي. وتستهدف العقوبات أكثر من عشرة بنوك، لتعطّل القطاع المالي لإيران بالكامل، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية. كما ستكون لذلك تداعيات ليس على البنوك فحسب، ولكن أيضاً على العاملين في تحويل الأموال، و”نظام الحوالة” غير الرسمي الذي شاع استخدامه في إيران.

وتهدف هذه العقوبات إلى إغلاق إحدى الثغرات المالية القليلة المتبقية، والتي تسمح للحكومة الإيرانية بجني الإيرادات. ومن المقرر أن تدرج الإدارة نحو 14 مصرفاً في إيران على القائمة السوداء، لا سيما أنّ هذه البنوك كانت استطاعت حتى الآن، الإفلات من بعض القيود الأمريكية.

ومن شأن هذا العزل أن يؤدّي إلى “تقليص روابط إيران الشرعية القليلة المتبقية مع العالم الخارجي، وجعلها أكثر اعتماداً على التجارة غير الرسمية أو غير المشروعة”.

تجدر الإشارة إلى أنّ الموقف الإيراني أفاد بنجاح تلك العقوبات من الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي قال قبل أيام إنّ بلاده خسرت 150 مليار دولار من الإيرادات منذ انسحاب واشنطن من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات على اقتصادها.