أخبار الآن | الصين theguardian

 

دعت ابنة الباحث الايغوري المسجون إلهام توهتي، يوم الأربعاء، إلى إطلاق سراح والدها فوراً من سجن صيني، متحدثة في الذكرى السادسة للحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة “الدعوة للانفصال” يعد للحصول على حقوق أكبر للايغور.

حكمت محكمة الشعب في أورومتشي على توهتي ، وهو أستاذ سابق للاقتصاد في الجامعة المركزية للقوميات في بكين ، في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بشمال غرب الصين في 23 سبتمبر (أيلول) 2014 ، على الرغم من عمله لأكثر من عقدين من أجل تعزيز الحوار والتفاهم بين الايغور وهان الصينيين.

وقالت جوهرة إلهام ابنة توهتي ، متحدثة في حلقة نقاش استضافها معهد إلهام توهتي: “على مدى السنوات الست الماضية ، بذلت قصارى جهدي – كل ما بوسعي – للقتال من أجل إطلاق سراحه. [الآن] ، نحتاج إلى رؤية ما يمكننا القيام به جميعًا لإخراج والدي”.

وأضافت “نحن بحاجة إلى إيجاد طريقة ما لمطالبة الحكومة [الصينية] بمراجعة قضية والدي ، والمطالبة بتغيير حكمه”.

وتابعت:”يجب الإفراج عن والدي على الفور”.

وأعربت جماعات حقوق الإنسان والحكومات الأجنبية مرارًا وتكرارًا عن قلقها في السنوات الأخيرة بشأن الوضع في إقليم شينجيانغ ، حيث يُعتقد أن السلطات احتجزت ما يصل إلى 1.8 مليون من الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى بتهم مختلفة في شبكة واسعة من معسكرات الاعتقال منذ أبريل (نيسان) 2017.

 

نساء الإيغور يخضعن لاغتصاب يومي وجماعي وحقن تمنع الحيض وتسبب العقم للرجال​​​​​​​
لم تقتصر ممارسات السلطات الصينية على المعسكرات التي تحولت الى أكبر معتقلات تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب و تسعى من خلالها السلطات الصينية إلى تدمير هوية الإيغور والغائهم