أستراليا.. مناقشات بشأن اجراءات قد تطالُ من يرفض الحصول على لقاح ”كورونا“

السلطات الأسترالية تسعى لأن يكون اللقاح إلزامياً قدر الإمكان

أخبار عالمية

صورة لسيدة ترتدي كمامة أثناء تجولها في ملبورن - أستراليا. المصدر: AFP

أخبار الآن | أستراليا – dailymail

تدرس الحكومة الأستراليّة اتخاذ اجراءات عديدة تستهدفُ المواطنين الذين يرفضون الحصول على لقاح فيروس “كورونا” المستجد، وقد تتمثل في منعهم من الرحلات الجوية، دخول المطاعم أو استخدام وسائل النقل العام.

وقال نائب كبير المسؤولين الطبيين الدكتور نيك كوتسوورث، الأربعاء، أنّ “اجراءات تشجيع تناول اللقاح، ستناقش من قبل مسؤولي الصحة والوزراء”، وأضاف: “النظر إلى أشياء محددة مثل عدم القدرة على الذهاب إلى المطاعم، وعدم القدرة على السفر دولياً، وعدم القدرة على استخدام وسائل النقل العام، هي قرارات ستتم مناقشتها”.

ولفت كوتسوورث إلى أنه “لا توجد آلية حالية لفرض هذا النوع من الإجراءات في الوقت الحالي”، موضحاً في الوقت نفسه أن الحكومة يمكن أن تعطي الناس شهادات لإثبات حصولهم على اللقاح”. 

وكان رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أعلن “ضمان حصول بلاده على لقاح واعد ضدّ كورونا”، مؤكداً أن “بلاده ستصنعه وتوزعه مجاناً على السكان”.

وقال موريسون أن “استراليا توصلت إلى اتفاق مع مجموعة الأدوية السويدية البريطانية أسترازينكا بشأن اللقاح الذي تطوره مع جامعة أكسفورد في بريطانيا”، موضحاً أنّ “لقاح أكسفورد من اللقاحات الأكثر تقدماً في العالم”، وقال: “تمكنّا بموجب هذا الاتفاق من تأمين توافر مبكر لكل أسترالي”. وأضاف: “إذا ثبت أن هذا اللقاح فعّال، فسنقوم بتصنيع وتقديم اللقاحات على الفور دون مساعدة أي شخص، وجعلها مجانية لـ25 مليون أسترالي”.

ولقاح أكسفورد واحد من 5 لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب حالياً، ويأمل الباحثون في الحصول على نتائج بحلول نهاية العام. وهذا الاتفاق هو الأول الذي توقعه أستراليا، وقد كشف موريسون أن “حكومته تجري أيضاً مناقشات مع العديد من الأطراف حول العالم بشأن اللقاحات المحتملة، بينما تدعم الباحثين المحليين في جهودهم”.

ومع هذا، فإنّ الحكومة الأسترالية لم توقع بعد اتفاقاً نهائياً مع “أسترازينكا” بشأن سعر اللقاح، كما أنه لم يتم اختيار أي مصنع محلي بعد. إلا أنه ومع ذلك، فإن الحكومة تأمل في وصول لقاح “كورونا” إلى أستراليا بحلول أوائل العام المقبل، وهي تريد 95% من السكان الحصول عليه.

وقال كوتسوورث أنه “يعتقد أن معظم الناس سيفعلون الشيء الصحيح”، وأردف: “أظن أن غالبية الأستراليين سيتم تطعيمهم وسيكون هناك رأي عام قوي بأنه بالنسبة لأولئك الذين يختارون عدم التطعيم، يجب أن يكون هناك نوع من الحافز لهم في سبيل تحقيق ذلك”.

وقد تكون هناك خيارات في حجب الدعم الحكومي عن الأشخاص الذين لا يحصلون على اللقاح، لا سيما أنّ السلطات الأسترالية تسعى لأن يكون اللقاح إلزامياً قدر الإمكان.

لقاح روسي جديد يثير جدلا.. هل تغلّب موسكو المصلحة القومية على صحة الانسان؟

سباق محموم بين الدول حول تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد وسط مخاوف متزايدة من موجة ثانية من الوباء في العديد من الدول.