أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية scmp

 

في شمال موزمبيق ، تمول الولايات المتحدة مشروعًا ضخمًا للغاز الطبيعي المسال ، من المحتمل أن يفتح جبهة جديدة في التنافس بين الولايات المتحدة والصين في أفريقيا.

وافق بنك التصدير والاستيراد الأمريكي (Exim) على قرض بقيمة 4.7 مليار دولار أمريكي ، وهو أكبر قرض مباشر في تاريخ البنك في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، لدعم صادرات السلع والخدمات الأمريكية لإنشاء مرفق للغاز الطبيعي المسال في أفونجي في موزمبيق.

يستلزم التمويل تقديم ضمان قرض لتوريد المعدات الأمريكية التي ستستخدمها شركة النفط الفرنسية توتال لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.
وتخطت الولايات المتحدة الحكومات الصينية والروسية ، التي كانت مهتمة أيضًا بتمويل المشروع في الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي.

لقد أمضى المقرض الأمريكي أكثر من ثلاث سنوات دون وجود النصاب القانوني في مجلس إدارته ، مما شل معظم قرارات الإقراض الحاسمة. أعادت إدارة دونالد ترامب النصاب القانوني للمجلس في مايو (أيار) من العام الماضي ، بتفويض للوفاء بمبادرة الرئيس بازدهار أفريقيا ، وهو جهد اقتصادي تم إطلاقه في 2018 لزيادة التجارة والاستثمار المتبادل بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

تخطط شركة توتال الفرنسية وشركاؤها لتطوير قطارين لتسييل الغاز في شمال موزمبيق ، من المقرر أن يبدأ تشغيل أولهما في عام 2024. كما سيقومان ببناء مصنع قادر على تسييل 13.1 مليون طن سنويًا للتصدير.
يقول المحللون إنه على الرغم من أن قرض Exim Bank سيكون أكبر قرض على الإطلاق لأمريكا لدولة أفريقية ، إلا أنه يتضاءل بالمقارنة مع المبلغ الذي قدمه نظراؤه الصينيون للدول الأفريقية في العقدين الماضيين.

قال ديفيد شين ، الأستاذ في كلية إليوت للشؤون الدولية بجامعة جورج واشنطن ، إن بنك الصين للاستيراد والتصدير قدم لأفريقيا 87 مليار دولار أمريكي في التمويل اعتبارًا من عام 2019. وقدم بنك الصادرات والواردات الأمريكي تمويلًا بقيمة 12.4 مليار دولار أمريكي من 2009 إلى 2019. في أفريقيا جنوب الصحراء.

قال كيفن غالاغر ، أستاذ سياسة التنمية العالمية في جامعة بوسطن ، أنه خلال عام 2018 ، أجرى البنك الأمريكي 79 صفقة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بقيمة 39.4 مليون دولار أمريكي فقط ، ولكن في عام 2019 نرى أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي إلى حد كبير بسبب الحجم الكبير لقرض موزمبيق.

وفقًا لبيانات من مبادرة الصين أفريقيا للأبحاث في جامعة جونز هوبكنز ، قدم الصينيون حوالي نصف هذا المبلغ (2.4 مليار دولار أمريكي) إلى موزمبيق بين عامي 2000 و 2018.

التمويل هو أيضا جزء من محاولة السلطات الأمريكية لكسب القارة، حيث تعتبر الصين أكبر شريك تجاري ومقرض ثنائي. في العقد الماضي ، تباطأت الولايات المتحدة في استثماراتها في إفريقيا ، وهو فراغ ملأته بكين ، التي تفوقت عليها كأكبر شريك تجاري للقارة في عام 2009.

وفي العام الماضي ، بلغ حجم التجارة الثنائية بين الصين وأفريقيا 208.7 مليار دولار أمريكي ، وفقًا لأرقام من وزارة التجارة الصينية ، بينما بلغ حجم التجارة الأمريكية الأفريقية 56.9 مليار دولار أمريكي ، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الأمريكي.

 

الصين وإفريقيا علاقة نسجها الاقتصاد ومزقتها العنصرية
مرت أسابيع منذ ظهور التقارير الأولى عن سوء المعاملة والتمييز على نطاق واسع ضد السكان الأفارقة في غوانغتشو الصينية للمرة الأولى, ومنذ ذلك الحين لم يهدأ غضب المجتمع المدني في القارة الأفريقية والشعوب الأفريقية في العالم