أخبار الآن | الصين asiatimes

يتدافع الناس في المدن الصينية على طول نهر اليانغتسي الصيني ، والتي غُمرت بالمياه بالفعل، لدعم السدود قبل أن يطلق سد الممرات الثلاثة المزيد من المياه وتغرق المدن مرة أخرى في ثالث فيضان كبير هذا الصيف.

أصبح نهر اليانغتسي مرة أخرى سيلًا محتدمًا. مساء الاثنين ، بدأت مياه العواصف تتدفق في خزان سد الممرات الثلاثة في وسط نهر اليانغتسي بأكثر من 60 ألف متر مكعب في الثانية.

بعد أن أبلغ المركز الوطني للأرصاد الجوية في بكين عن تحذيرات من كوفان جديدة في نهاية الأسبوع الماضي ، قامت مجموعة الممرات الثلاثة ، وهي مشغّل السد ، برفع بوابات السد وانسكاب السدود يومي السبت والأحد لتصريف المياه لتفريغ الخزان البالغ 39.3 مليار متر مكعب جزئيًا حتى يمكن استخدامه لمنع الفيضان المتوقع بدءًا من يوم الاثنين.

وفي صباح الثلاثاء ، قالت الشركة إن تدفق المياه المسجل عند اقتراب المنبع من الخزان تراوح بين 50.000 إلى 60.000 متر مكعب في الثانية. وتتمثل الخطة في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من مياه الفيضانات لكسب الوقت بالنسبة للمدن الواقعة بالقرب من مجرى النهر لتعزيز دفاعاتها.

نقل تقرير شينخوا يوم الاثنين عن المشغّل قوله ان خزان السد لديه بالفعل 14 مليار متر مكعب على الأقل من السعة الإضافية لإبطاء الفيضان ، وبالنظر إلى الزيادة الصافية الحالية البالغة 12 ألف متر مكعب في الثانية في كمية الفيضان ، فإنها ستحتاج إلى 13 يومًا لملء الخزان حتى الحافة.

وفي محاولة لدحض التكهنات حول انهيار محتمل للسد ، والذي أثاره تقرير شينخوا الأسبوع الماضي الذي اعترف “بتشوه طفيف” في بعض الأجزاء الطرفية من الهيكل ، أكدت شينخوا يوم الاثنين أن فيضانات هذا العام كانت “شديدة ولكن لم يسبق لها مثيل”.

كما شددت مجموعة الممرات الثلاثة على حساب WeChat الخاص بها أن السد الهائل مصنوع من 17 مليون متر مكعب من الخرسانة المسلحة وكسد جاذبية مع رفع كل جزء إلى الآخر ، فإنه سيتحمل إصابة قنبلة نووية وكذلك الفيضانات ذات أبعاد “كارثية”.

وأظهرت مقاطع فيديو متعددة تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي في نهاية يونيو (جزيران) أيضًا أن مدينة ييتشانغ ، وهي مدينة على مستوى المحافظة تقع أسفل السد ، تم غمرها. اشتبه السكان هناك في أن الفيضان يمكن أن يكون نتيجة لفتح السد بواباته لتخفيف الضغط على هيكله.

وفي الوقت نفسه ، قال وزير الموارد المائية إي جينغ بينغ يوم الاثنين في اجتماع طارئ أنه يجب تنفيذ “قانون موازنة ضيق” لتنظيم وتخفيف المياه على طول نهر اليانغتسي بأكمله.

وقد حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية من استمرار هطول أمطار غزيرة على مقاطعة هوبي المركزية ، حيث يقع السد ، وكذلك مقاطعات المنبع مثل تشونغتشينغ وقويتشو وقوانغشي ومقاطعات المصب مثل هونان وجيانغشي وآنهوي وجيانغسو.

وستشهد هذه المحافظات 180 مم من الأمطار يوميًا طوال بقية الأسبوع ، حيث تشهد بعض المناطق ما يصل إلى 70 مم من الأمطار في الساعة.

 

“الغاية تبرر الوسيلة”.. أسلوب الصين في الاستثمار بأزمة سد النهضة
تلك هي سياسة الصين… عبث بمقدرات شعوب، وانتهاك لحقوق أقليات وغايات اقتصادية تبرر وسيلة قد تكون مدمرة لبلدان كاملة.. حقائق تجلت في موقف بكين من سد النهضة وما يمثله من تداعيات خطيرة على مستقبل الشعب المصري والقارة السمراء.