أخبار الآن | أستراليا dailymail

 

قد يتفاقم النزاع المستمر مع بكين حيث أصدرت أستراليا إعلانًا في الأمم المتحدة بأن العديد من الجزر المتنازع عليها ليست أراضي صينية. حيث قدمت أستراليا إعلانا لدى الأمم المتحدة في نيويورك مساء الجمعة ورفضت مزاعم الصين التي قدمتها لأجزاء من بحر الصين الجنوبي.

وقال الإعلان إن مزاعم الصين لجزر سبراتلي وجزر بارسل “باطلة” لأنها تتعارض مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وقالت أستراليا إنها ترفض أيضا مزاعم الصين بأحقيتها في السيادة البحرية حول جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي باعتبارها متعارضة مع معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار.

وقالت “أستراليا ترفض مزاعم الصين بأن لها “حقوقا تاريخية” أو “حقوقا ومصالح بحرية” مثلما ترسخ في “سياق الممارسات التاريخية الطويل” في بحر الصين الجنوبي.

ومن المرجح أن تثير هذه الخطوة غضب بكين حيث تستمر العلاقة بين البلدين في التدهور ، حيث تفرض الصين عقوبات تجارية قاسية وتهدد بمقاطعة المستهلكين.

وتصاعدت التوترات بين الدولتين منذ دعا رئيس الوزراء سكوت موريسون إلى إجراء تحقيق في أسباب جائحة فيروس كورونا.

ومنذ ذلك الحين ، فرضت الصين تعريفات تجارية قاسية أضرت بالمزارعين الأستراليين ، بما في ذلك تعريفات بنسبة 80 في المائة على الشعير.

وترفض أستراليا أي مطالبات تتعلق بالمياه الداخلية والبحر الإقليمي والمنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري بناءً على خطوط الأساس المستقيمة.

وتعتبر أستراليا إن الصين لا يمكنها تغيير تصنيف عنصر في بحر الصين الجنوبي بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام من المحادثات بين أستراليا والولايات المتحدة في محادثات AUSMIN السنوية ، حيث من المتوقع أن تكون الصين نقطة محورية للمناقشة.

تجدر الاشارة الى تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي الأسبوع الماضي عندما انخرطت البحرية الصينية والسفن الحربية الأسترالية في مواجهة.

أفادت شبكة ABC أن السفن الأسترالية كانت تبحر بالقرب من جزر سبراتلي – التي تطالب بها بكين وكذلك الفلبين وتايوان وفيتنام – عندما وقع الحادث.

 

رجل إيغوري في أستراليا: الصين تكذب وتحتجز عائلتي في شينجيانغ
ازمة دبلوماسية و انسانية بين استراليا والصين .. بطلها صدام عبد السلام الرجل الإيغوري الحامل للجنسية الأسترالية الذي يطالب بضم زوجته وطفله المحتجزين في إقليم شينجيانغ إليه.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ولاية فيكتوريا الأسترالية تسجل رقما قياسيا للإصابات اليومية بكورونا

أب إيغوري في أستراليا يخشى على زوجته وأطفاله المحاصرين في شينجيانغ الصينية (صورة)