أخبار الآن | هونغ كونغ bloomberg

 

تقترح مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكيين من الحزبين منح وضع اللاجئ لسكان هونغ كونغ المعرضين لخطر الاضطهاد من قبل الحكومة لمشاركتهم في الاحتجاجات.

تم تقديم التشريع يوم الثلاثاء ردا على تبني الحكومة في بكين قانونا جديدا للأمن القومي يعطيها سلطات جديدة واسعة النطاق على هونغ كونغ.

قام أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين ماركو روبيو وتود يونغ مع الديمقراطيين بوب مينينديز وبن كاردين وجيف ميركلي بتقديم مشروع القانون ، الذي يمنح سكان هونغ كونغ الذين يشاركون في الاحتجاجات السلمية أولوية اللجوء.

وقال روبيو في بيان “بعد إصدار قانون الأمن القومي في بكين ، يتعين على الولايات المتحدة مساعدة هونغ كونغ في الحفاظ على مجتمعهم والبحث عن ملجأ لأولئك الذين يواجهون الاضطهاد لممارستهم الحقوق التي كانت مضمونة بموجب الإعلان المشترك”.

مشروع القانون هو أحدث تشريع يهدف إلى الضغط على الحكومة الصينية  حيث يتحد أعضاء كلا الحزبين حول فكرة أن الولايات المتحدة بحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه الصين.

أصدر الكونغرس في الأشهر الأخيرة تشريعا ينص على عقوبات ضد المسؤولين الصينيين الذين ثبت أنهم يقوضون الحكم الذاتي لهونغ كونغ والذين ثبت تورطهم في اضطهاد أقلية مسلمة في شمال غرب الصين.

 

لماذا يتخوف مواطنو هونغ كونغ من قانون الأمن القومي؟
أقرَّت الصين قانون الأمن القومي في هونغ كونغ بهدف لجم أيّ حراك مُطالب بتغيير الوضع القائم على مبدأ دولة واحدة ونظامان، وتالياً قمع الاحتجاجات في الإقليم الذي يشهد اضطرابات منذ عام.. لماذا يتخوف سكان هونغ كونغ من القانون..

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قانون الأمن القومي المثير للجدل يشعل هونغ كونغ

قانون الأمن في هونغ كونغ: أحكام بالسجن مدى الحياة لخرق القانون