أخبار الآن | إيران – وكالات

وجّه الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد انتقاداً كبيراً وشديداً لـ”إتفاق سرّي”، قال أن “حكومة خلفه حسن روحاني تنوي إبرامه مع الصّين”.

وأكّد نجاد أنّ “الأمة الإيرانية لن تعترف باتفاق سري جديد مدته 25 عاماً بين إيران والصين”، محذراً من أن “أي عقد يتم توقيعه مع دولة أجنبية دون أن يعرف الناس عنه، سيكون باطلاً”.

ووفقاً لموقع “دولت بهار”، فقد جاءت انتقادات نجاد خلال كلمة له في مقاطعة جيلان، شمال البلاد، مساء السبت الماضي، حيث قال: “لقد سمعت أنهم يتفاوضون ويريدون توقيع اتفاقية جديدة لمدة 25 عاماً مع دولة أجنبية دون علم أحد”.

وكان نجاد تحدّث عن تقارير غامضة تصدّرت المشهد مؤخراً، تتعلق بتوقيع إيران إتفاقية طويلة الأمد مع الصّين، ولكن من دون الخوض في تفاصيله، أو مدى التقدم الذي تم إحرازه في مثل هذا المشروع.

وشبّه نجاد هذه الاتفاقية بنص الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الغربية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي قال إنه ظل “سرياً ولم يطلع عليه لا نواب البرلمان ولا الشعب”.

وخاطب نجاد الحكومة قائلاً: “سيكون من مصلحتكم إذا سمحتم للشعب بمعرفة مضمون الاتفاقيات والمعاهدات مع الأطراف الأجنبية، لأن آراء الشعب تقدم المقترحات والمطالبات وإذا كانت هناك مشكلة، فيمكن حلها”.

إلى ذلك، يقول مقربون من نجاد أنّ “بعض الشركات الصينية التي من المحتمل أن تشارك في هذا المشروع، لديها مالكون أو مساهمون إيرانيون، مما يعني أنهم أقارب المسؤولين الذين توصلوا إلى المشروع”.

ووافقت الحكومة الإيرانية على مسودة خطة التعاون مع الصين الأسبوع الماضي يوم 21 يونيو/حزيران، وذلك بحضور الرئيس الإيراني، حيث تم بموجبها تكليف وزارة الخارجية محمد جواد ظريف بالتوصل إلى اتفاق مع الجانب الصيني بشأن تفاصيل الخطة وإعداد النص الأصلي للتوقيع بين البلدين. في المقابل، وصفت صحيفة “جافان” المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني الإتفاق بأنه “اتفاق بين الأسد والتنين”.

وحتى الآن، فإنه لم يتم الإعلان عن تفاصيل الخطة، في حين أنّ تقارير سابقة تحدثت عن خطة لجذب الاستثمارات الصينية بقيمة 400 مليار دولار في قطاع الطاقة الإيراني، على الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين لم يعلقوا رسمياً على ذلك.

ووسط التشكيك القائم بشأن وجود اتفاق كهذا بين إيران والصين، فقد أشار موقع “راديو فاردا” إلى أنّ “ما قام به أحمدي نجاد يعد ضربة شعبوية بارعة”، معتبراً أنّ الأخير “انتهز الفرصة ليظهر كمدافع قومي عن سيادة إيران”.

ردّ حكومي على نجاد

وفي إطار الرّد على نجاد، قال عباس موسوي، المتحدث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانية أنّ “هناك مُعادين للتعاون الاستراتيجي بين إيران والصين”، مشيراً في مؤتمر صحفي، الإثنين، إلى أنّ “وثيقة التعاون الشامل والاستراتيجي لمدة 25 عاماً بين إيران والصين، مشرفة وتصب في مصلحة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين”.

واعتبر موسوي أنّ “قضية إبرام هذه الاتفاقية ليست جديدة، بل تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس الصيني إلى طهران حول التعاون الاستراتيجي بين البلدين وتم التوقيع على وثيقة حول ذلك”. وأضاف: “أحد بنود تلك الوثيقة هو وجود خطة تعاون استراتيجي والتي قدم ظريف مسودتها إلى بكين خلال زيارته العام الماضي وقد تم تبادلها”.

هل خسائر قيادات داعش المتواصلة تضرّ حقاً بالتنظيم؟

بتنا نسمع كثيراً هذه الأيام عن اغتيال واحد من كبار قادة داعش تلو الآخر، آخرهم كان أبو سعد الشمالي الذي قتل الأسبوع الماضي. وعادة ما تكون غارات التحالف الجوية هي السبب في هذه الاغتيالات. لكن داعش تنظيم تجاوز خسارته الخلافة المزعومة والخليفة. في تحليلنا التالي، نتساءل ما إذا كانت هذه الغارات تكلف داعش ما لا يمكن تعويضه أم أنها نكسات مؤقتة؟

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

لماذا يتخوف مواطنو هونغ كونغ من قانون الأمن القومي؟