أخبار الآن | باريس ( رويترز )

أعلنت فرنسا الجمعة، أنها ستقوم بالقراءة والتحقق من بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أسقطها صاروخ في إيران في الثامن من يناير – كانون الثاني، معلنة بذلك، وضع حدٍ لأشهر من الغموض حول مصير صندوقي الطائرة المنكوبة الأسودين.

وقالت وكالة الحوادث الجوية “BEA” ، إنها كانت تتصرف بالإنابة عن إيران ، والتي تقود تحقيقًا رسميًا في وقوع حادث جوي، بعد الاعتراف بأن الطائرة الأوكرانية من طراز “بوينغ 737 ” قد أُسقطت عن طريق الخطأ بفعل قواتها، ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً.

وأضافت الوكالة، إن العمل على إصلاح والاطلاع على الصندوقين الأسودين وقمرة القيادة في الطائرة سيبدأ في 20 يوليو ، في حين قالت سلطات الطيران في كندا ، التي قتل 63 من مواطنيها في هذه الحادثة ، أنها سترسل فريقا إلى باريس للمشاركة بهذا الشأن .

يُذكر أنه من بين قتلى الطائرة الأوكرانية 146مواطنا إيرانيا و63 مواطنا كنديا من مزدوجي الجنسية، و11 مواطنا أوكرانيا، وأيضاً ركاب أفغان وسويديون وبريطانيون.

ويشار إلى، أنه بسبب قيام النظام الإيراني بإنكار الحقيقة ثم المماطلة بكشف التفاصيل، خرجت احتجاجات حينها، في إيران ضد الحرس الثوري والمرشد الإيراني علي خامنئي.‎

علماً أن الطائرة الأوكرانية، كانت متجهة من طهران إلى تورنتو في كندا عبر العاصمة الأوكرانية كييف.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

رويترز: مشروع سري إيراني لتطوير الصواريخ في خراسان – ستديو الآن 25-06-2020