أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ ف ب)

حذّر الاتحاد الأوروبي الإثنين الصين بأنها ستواجه “تداعيات سلبية للغاية” في حال قررت المضي قدما في قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، في تصعيد للضغوط على بكين على خلفية التشريع المثير للجدل.

وأبلغت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال المسؤولين الصينيين بـ”قلقهما البالغ” حيال قانون الأمن القومي في هونغ كونغ الذي يقول معارضوه إنه سيحد من الحريات والحكم شبه الذاتي في المنطقة.

ويندرج الموقف الأوروبي الذي أطلق خلال قمة عبر الفيديو مع الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس وزرائه لي كيكيانغ، في إطار هواجس دولية على خلفية الأوضاع في هونغ كونغ، علما أن بكين لم تبد أي مؤشر للعدول عن إصدار القانون الذي تعتبره ضروريا للحفاظ على النظام العام.

وصرح رئيس المجلس الاوروبي “اعربنا عن قلقنا الكبير” في ما يتصل بمشروع القانون المذكور، مضيفا “اننا دعونا الصين الى الوفاء بالوعود التي اطلقت لسكان هونغ كونغ والمجتمع الدولي” في ما يتعلق بالحكم الذاتي للمستعمرة البريطانية السابقة وضمان الحريات فيها.

وكان وزراء خارجية دول مجموعة السبع قد حضوا بكين الأسبوع الماضي على إعادة النظر بالقانون المقترح الذي أثار مخاوف من أنه سيقوّض الحريات النسبية التي تتمتع بها هونغ كونغ وسيتيح تنفيذ حملات قمع مماثلة لتلك التي تجري في أراضي الصين القارية.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي اعقب القمة “كنا واضحين جدا خلال حديثنا لجهة ان هذا القانون لا ينسجم” مع وضع هونغ كونغ، “ولا مع التزامات الصين الدولية”.

مصدر الصورة:رويترز

اقرأ المزيد:

قانون ”الأمن القومي“ لهونغ كونغ… تشريعي صيني مُثير للجدل