أخبار الآن | هونغ كونغ apnews

 

في خطوة مُثيرة للجدل، أعلنت أكبر هيئة تشريعية في الصين عن جلسة مدتها ثلاثة أيام حتى نهاية هذا الشهر تُثير فيها إمكانية سن قانون للأمن القومي لهونغ كونغ مما أثار المخاوف في الإقليم شبه المستقل.

ذكرت وكالة انباء شينخوا الرسمية اليوم الاحد ان اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ستجتمع فى الفترة من 28 الى 30 يونيو (حزيران) فى بكين. فيما لم يذكر التقرير الموجز قانون أمن هونغ كونغ من بين العديد من بنود المناقشة المحتملة ، لكنه قد يظل على جدول الأعمال أو يضاف في الاجتماع.

ونشرت الصين بعض تفاصيل التشريع في وقت متأخر من يوم السبت ، مما زاد المخاوف من أن الحكومة المركزية تشدد قبضتها على هونغ كونغ بعد أشهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في العام الماضي.

وبموجب المسودة ، ستنشئ الحكومة المركزية مكتبا للأمن القومي في هونغ كونغ يقوم بجمع وتحليل المعلومات الاستخبارية والتعامل مع القضايا الجنائية المتعلقة بالأمن القومي.

ووفقاً لتقرير شينخوا ، ستحتفظ شرطة ومحاكم هونغ كونغ بالسلطة القضائية على القضايا ، لكن القانون سيسمح باستثناء السلطات الصينية بممارسة الولاية القضائية على “عدد قليل من القضايا الجنائية … في ظروف محددة”.

إن توقيت الجلسة التشريعية المقبلة غير عادي ، إذ يأتي بعد أسبوع واحد فقط من اجتماع استمر ثلاثة أيام انتهى يوم السبت ، ويشير إلى أن الصين قد تهدف إلى تمرير القانون قبل عطلة 1 يوليو (تموز).

في العام الماضي ، شق المتظاهرون المناهضون للحكومة طريقهم إلى مجمع هونغ كونغ التشريعي المقفل في الذكرى السنوية ، ورفعوا الشعارات على الجدران وألحقوا الضرر بنظام التصويت الإلكتروني.

ووصف زعيم هونغ كونغ ، كاري لام ، مشروع القانون بأنه “مبادرة مهمة … في لحظة حاسمة” لضمان الازدهار والاستقرار على المدى الطويل للمدينة التي يبلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة.

 

من سيكون الخاسر الرئيسي إذا تم تخريب هونغ كونغ؟
قررت الصين كبح جماح الحركة الديمقراطية في هونغ كونغ. مرر البرلمان الصيني تلقائيا قرارا بإدخال قانون جديد للأمن القومي للإقليم. ماذا يعني هذا القانون؟ بماذا يَعد شعب هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين؟

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هيئة تشريعية صينية تناقش مشروع قانون الأمن القومي المتعلق بهونغ كونغ

تايوان تفتتح مكتباً مُتخصصاً لمساعدة سكان هونغ كونغ