أخبار الآن | الصين – apnewsFrance24

ذكرت وكالة “شينخوا” الصينية أنّ “مشروع قانون الأمن القومي في هونغ كونغ، جرى تقديمه إلى أعلى هيئة تشريعية في الصين، يوم الخميس، وذلك للتداول بشأنه”.

وأعلن مكتب المتحدث باسم لجنة الشؤون التشريعية للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إن “مجلس رؤساء اللجنة الدائمة، قدم مشروع القانون خلال الجلسة الجارية للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني”.

ولم يتضح بعد ما إذا كان القانون سيتمّ تمريره خلال الجلسة الحالية للجنة الدائمة، والتي تستغرق 3 أيام، والمقرّر أن تنتهي يوم السبت.

وكان وزراء خارجية مجموعة السبع قد دعوا الصين، الأربعاء، إلى “إعادة النظر في قرارها بشأن القانون الأمني”، متحدثين عن “وجود مخاوف حقيقية لديهم تتعلق بقانون هونغ كونغ”.

وقال بيان الوزراء: “نحضّ الحكومة الصينية بشدة على إعادة النظر في هذا القرار”، معتبرين أنّه “لا يتوافق مع القانون الأساسي لهونغ كونغ والتزاماتها الدولية بموجب مبادئ الإعلان الصيني البريطاني المشترك الملزم قانونا والمسجل لدى الأمم المتحدة”.

وأعرب الوزراء أيضاً عن “قلقهم الشديد من أن يهدّد هذا الإجراء الحقوق والحريات الأساسية لجميع السكان الذين يتمتعون بحماية سيادة القانون ووجود نظام قضائي مستقل”.

إلى ذلك، أكّد المسؤول الصيني يانغ جيشي، خلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في هاواي، “تصميم بكين على تقديم القانون”، مشدداً على أن “الصين ترفض بشدة كلمات وأفعال الجانب الأمريكي المتدخلة في شؤون هونغ كونغ، وتعارض بشدة بيان وزراء خارجية مجموعة السبع بخصوص شؤون هونغ كونغ”.

ويقرّ القانون المثير للجدل عقوبات على “النشاطات الانفصالية والتخريب والتدخلات الأجنبية” في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، وتدّعي الصين حاجتها للقانون الجديد لإنهاء الاضطرابات السياسية واستعادة الاستقرار في المستعمرة البريطانية السابقة.

وذكرت وكالة شينخوا أنّ “مشروع القانون يحدد بوضوح “الافعال الـ4 التي يجرمها القانون المثير للجدل النشاطات الانفصالية والإرهابية والتخريب والتواطؤ مع قوى خارجية وأجنبية لتهديد الأمن القومي في المنطقة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي”، وفقاً للوكالة.

ويبدو أن لهجة صياغة مشروع القانون باتت أقوى من مشروع القانون المقترح في الاجتماعات البرلمانية الشهر الماضي، حيث أصبح يجرم “التواطؤ مع قوى أجنبية وخارجية” عوضاً عن “تدخلات أجنبية وخارجية في شؤون هونغ كونغ”.

وبموجب مشروع القانون، سيتيح القانون للأجهزة الأمنية في البر الرئيسي للصين بالتواجد في هونغ كونغ، لكن اختصاصاتهم وحدود سلطاتهم لم تتضح بعد.

الصين تعاود إغلاق جميع المدارس في بكين بسبب كورونا

أعلنت بلدية بكين، أن العاصمة الصينية ستعيد إغلاق كل مدارسها وجامعاتها بعد ازدياد عدد الإصابات بوباء كوفيد-19 فيها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

واشنطن تفرض عقوبات على أسماء الأسد وعشرات المرتبطين بالنظام السوري