أخبار الآن | بنغلادش bdnews24

 

أعلنت حكومة بنغلادش انه تم تفادي تفشي فيروس كورونا حتى الآن من خلال عزل المرضى المصابين وفرض قيود على “الحركة غير الضرورية” . وأكدت انها اتخذت إجراءات احترازية من اليوم الأول وقامت بقطع الحركة غير الضرورية من وإلى المخيمات. لا يستطيع أي من المرضى المصابين دخول المخيمات. ولهذا قال وزير الخارجية أيك عبد المؤمن : “ما زال الوضع تحت السيطرة. على الرغم من أننا لسنا متأكدين كم من الوقت يمكننا الحفاظ عليه ، لأن العديد من الناس يحاولون دخول المخيمات سرا.”

يعيش أكثر من 1.1 مليون من الروهينغا في المخيمات التي تغطي ما يقرب من 6000 فدان من الأراضي في كوكس بازار ، وتكناف وأوكيا. حذر المجتمع الدولي من أنه في حالة تركه دون رادع ، فقد يتحول انتشار فيروس تاجي جديد إلى كارثة كبرى.

اكتشفت بنغلاديش أول حالة لـ COVID-19 في 8 مارس(آذر) وبعد مرور ما يزيد قليلاً على شهر ، تم التعرف على أول مريض COVID-19 في مخيم الروهينغا في كوكس بازار. ومنذ ذلك الحين ، ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي بين اللاجئين الروهينغا إلى 46 ، وبلغت حصيلة القتلى أربع حالات حتى 19 يونيو (حزيران) . من ناحية أخرى ، تم الإبلاغ عن 1،925 حالة إصابة بالفيروس في منطقة كوكس بازار ، والتي تم تحديدها بالفعل كمنطقة حمراء.

على الرغم من إغلاق معسكرات الروهينغيا منذ 11 مارس(آذار) ، إلا أنه تم الإبلاغ عن حالات جديدة من الإصابة بالفيروس التاجي. يُسمح فقط ببرامج المنظمات غير الحكومية التي تنطوي على إمدادات المياه والصرف الصحي والغذاء في المخيمات.

“إنه مكان به عدد سكان يعادل بوتان ومع ذلك فإن العدوى تحت السيطرة.

ومع ذلك ، تعتقد شخصيات بارزة في مجتمع اللاجئين الروهينغا أن معدل الإصابة المنخفض يمكن أن يُعزى إلى عدد صغير من الاختبارات التي أجريت في المخيمات.

وقال محمد نور ، من مخيم ويست -1 في كوتوبالونج ، إن معظم الروهينغا يخافون من إجراء اختبار لفيروس كورونا.

“يخاف الكثير منهم من عزلهم عن عائلاتهم إذا تم تشخيصهم بالفيروس التاجي المستجد. إنهم يخشون أن يتم إرسالهم إلى بهاشنشار ​​”.

واعترف الدكتورة توهان بويان ، المنسق الصحي لإغاثة وتأهيل اللاجئين ، بأن الخوف من الاختبار قد يكون مشكلة بين اللاجئين.

ومن بين 452 شخصاً تم اختبارهم في المخيمات ، عاد 46 بنتائج إيجابية بينما مات أربعة. يخضع ما لا يقل عن 32 لاجئًا للحجر الصحي في مراكز العزل ويتلقى آخرون العلاج. إن ثلاثة منهم تعافوا بالفعل.

لقد تم عزل حوالي 800 شخص حتى الآن وعاد معظمهم إلى أسرهم في المخيمات بعد شفائهم. جميع التسهيلات اللازمة موجودة ، بما في ذلك الأطباء والممرضات والفنيين.

يعيش الروهينغا حياة غير إنسانية وغير مؤكدة في أكواخ في المخيمات المؤقتة في كوكس بازار. لجعل الأمور أسوأ ، عليهم الآن أن يعيشوا في خوف من وباء الفيروس التاجي. كانت محنة الروهينجا في صدارة جدول الأعمال الدولي مرة أخرى في يوم اللاجئ العالمي هذا العام.

 

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا

الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

لليوم الرابع.. السعودية تسجل انخفاضاً بإصابات كورونا

استئناف عمل المقاهي والمطاعم في المغرب