أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

أقالت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت،  المدعي العام الفيدرالي في مانهاتن الذي حقق بشأن مقربين من الرئيس الأمريكي، بعد رفضه الاستقالة. في آخر خطوة مدوية تقوم بها إدارة الرئيس الجمهوري وأثارت تنديد الدمقراطيين.

وعينت إدارة ترامب عام 2018 جيفري بيرمان مدعياً فيدرالياً في مانهاتن، و أشرف خصوصاً على توجيه الاتهام لمايكل كوهين، محامي ترامب الشخصي السابق.

وكان وزير العدل أعلن مساء الجمعة عن استقالة بيرمان ما أثار احتجاج منتقدي ترامب، بل أيضاً استياء بعض حلفائه.

وبعد ذلك الإعلان بقليل، أعلن بيرمان أن ليس لديه “أي نية” بمغادرة منصبه، وأنه لم يعلم بذلك إلا من خلال بيان الوزير وليام بار، مشدداً أنه لم يستقل.

وأجابه بار في رسالة السبت “لأنك أعلنت أن ليس لديك نية بالاستقالة، طلبت من الرئيس طردك اعتباراً من اليوم، وفعل”. وعقب ذلك، أكد بيرمان في بيان أنه سيغادر منصبه “على الفور”.

وأضاف بار في رسالته السبت مخاطباً بيرمان “ببيانك الصحافي الليلة الماضية، اخترت الاستعراض العام على الخدمة العامة”.

وتابع “من الواضح أن بإمكان الرئيس أن يقيل مدّعياً عاماً فدرالياً معيّناً من جانب محكمة”.

وبعد اعترافات مدوية، حكم على محامي ترامب الشخصي كوهين بالسجن ثلاث سنوات في ديسمبر 2018، بعد إدانته بتهم عدة بينها دفعه أموالاً خلال الحملة الانتخابية لترامب في 2016 لشراء صمت امرأتين قالتا إنهما أقامتا علاقات

غرامية مع الملياردير الجمهوري، في انتهاك لقوانين الانتخابات، إضافة إلى الاحتيال الضريبي والكذب على الكونغرس.

كما قاد بيرمان التحقيق في مساعي رودي جولياني، المحامي الشخصي الحالي للرئيس، واثنين من زملائه لتشويه سمعة جو بايدن، الذي أصبح المنافس الديمقراطي لترامب في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وهو حقق أيضاً بقضايا مرتبطة بجولياني شخصياً.

وكان أيضاً مسؤولاً عن التحقيق في قضية جيفري إبستين، إذ اتهم بيرمان علنًا الأمير أندرو في أوائل حزيران/يونيو بالتظاهر بالتعاون في ملف الاستغلال الجنسي لقاصرات.

وتريد إدارة ترامب استبدال بيرمان بالمدعي العام جاي كلايتون، المدير الحالي لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

و اعتبر زعيم المعارضة الديمقراطية في مجلس الشيوخ شاك شومر أن الإعلان المفاجئ عن إقالة برمان “في وقت متأخر الجمعة تفوح منه رائحة عرقلة محتملة” للعدالة.

وأضاف “ما الذي أغضب الرئيس ترامب؟ خطوة سابقة قام بها هذا المدعي العام أم عمل كان بصدد القيام به؟”.

مصدر الصورة:REUTERS

للمزيد:

ترامب يؤكد لأنصاره أنّه بصحّة جيدة و”إذا كانت هناك مشكلة سأبلغكم بها”