أخبار الآن | الولايات المتحدة – وكالات

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، كلاً من الهند والمكسيك والنرويج وأيرلندا أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي لمدّة عامين قاديمن.

ووفقاً لنتائج التصويت، فقد حصلت الهند على الأغلبية الساحقة من الأصوات، إذ نالت 184 صوتاً من أصل 192، في حين حصلت المكسيك على 187 صوتاً، مقابل 130 لإيرلندا و128 صوتا للنرويج.

إلى ذلك، تتنافس كلّ من كينيا وجيبوتي على المعقد المخصص لقارة أفريقيا، مع العلم أن هاتين الدولتين لم تتمكنا من الحصول على أغلبية الثلثين اللازمة للفوز بالمقعد، وبالتالي يفترض عليهما خوض دورة اقتراع ثانية، اليوم الخميس. وبحسب الأرقام، فقد حصلت كينيا على 113 صوتاً، في حين حصلت جيبوتي على 78 صوتاً.

ويتكون مجلس الأمن الدوليّ من 15 عضواً، بينها 5 دول دائمة العضوية (روسيا، بريطانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، الصين)، في حين أن الدول الـ 10 الأخرى غير دائمة العضوية، ويجدّد نصفها كل سنة لتتولّى مهامها بعد ستّة أشهر من التصويت.

وكان الفوز مضموناً سلفاً لكلّ من الهند والمكسيك اللتين خاضتا الانتخابات بدون أي منافسة، إذ كانت الهند المرشّحة الوحيدة عن قارة آسيا وقد حصلت على 184 صوتاً، في حين حصلت المكسيك، المرشّحة الوحيدة عن قارة أميركا اللاتينية، على 187 صوتاً، علماً بأنّ 192 دولة شاركت في التصويت.

ومع هذا، فإنّ المنافسة كانت قويّة ومحتدمة على المقعدين المخصّصين لأوروبا الغربية، المنطقة التي تضمّ كندا أيضاً. وهنا، فقد تنافست 3 دول وهي النرويج، التي فازت بالمقعد الأول بحصولها على 130 صوتاً، وأيرلندا التي فازت بالمقعد الثاني بحصولها على 128 صوتاً، وهو الحدّ الأدنى اللازم للفوز. أما كندا فقد خسرت بعد حصولها إلى 108 أصوات فقط.

كوريا الشمالية تحت المجهر الدولي.. تصعيد ومحاولة التفاف على العقوبات

وضع سيئ يتصاعد يوماً بعد يوم، هو حال الجارتين اللدودتين كوريا الشمالية والجنوبية، بعد تفجير بيونغ يانغ لمكتب الارتباط على الحدود بينهما والذي شكل نتاج جهود مضنية للوصول إلى سلام بين الدولتين المتحاربتين منذ أكثر من نصف قرن.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مشروع قرار في الأمم المتحدة لتمديد عبور المساعدات للسوريين