أخبار الآن | طرابلس – ليبيا (غرفة الأخبار)

تقرير للأمم المتحدة، جرى تسريبه، قال إن مئات المرتزقة من مجموعة الفاغنر الروسية ومقاتلين سوريين جاؤوا من دمشق يعملون في ليبيا، ويدعمون المعركة التي يقودها المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

وهذه المرة الأولى التي تؤكد فيها الأمم المتحدة وجود مرتزقة فاغنر في ليبيا بعد أن تحدثت في ديسمبر الماضي بتقريرها السنوي عن وجود مجموعات مسلحة أجنبية قدمت من تشاد والسودان .وقبلها، كشفت تقارير إعلامية دولية عن وجود مرتزقة بين صفوف قوات حكومة الوفاق الليبية.

وفسر مراقبون، توافد المرتزقة إلى ليبيا على أنه قد يورط المنطقة في صراعات مختلفة وقد يشعل فتيل النزاع والحرب في المنطقة بأكملها.

لكن كيف يحدث ذلك؟

 

مقاتل سابق في الفاغنر: لا مبادئ ولا قانون يحكم عمل مرتزقة الفاغنر

https://twitter.com/akhbar/status/1201478622856523778

 

ماذا يقول تقرير الأمم المتحدة؟
يؤكد تقرير الأمم المتحدة، الذي يعد دولياً، ولم يقتصر فقط على خبر عادي في احدى وكالات الأنباء، يؤكد للمرة الأولى تورط مجموعة “الفاغنر” في ليبيا، ويشير إلى أنه جرى إعداده من قبل مراقبين مستقلين للجنة العقوبات على ليبيا، التابعة للأمم المتحدة، ولم يتم نشره بعد، ولكن تم عرضه من قبل وكالات الأنباء.

يذكر التقرير أن عدد نشطاء المجموعة الروسية، يتراوح بين 800 إلى 1000 شخصاً.

ويؤكد التقرير المكون من 57 صفحة، إن أفراد “الفاغنر” موجودون في ليبيا منذ أكتوبر 2018، للمشاركة في العمليات القتالية، وتقديم الدعم الفني لإصلاح المركبات العسكرية.

أعضاء المجموعة، يعملون كمراقبين مدفعية وجوية، فضلاً عن “تقديم الخبرة في مجالات عدة كالمجالات الإلكترونية، وفرق القنص”.

يبين التقرير أن أفراد المجموعة من الروس، لكن هناك أفراد من روسيا البيضاء ومولدوفا وصربيا وأوكرانيا.

في مطلع العام الحالي، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن أي مواطنين في ليبيا لا يمثلون موسكو، ولم يتلقوا رواتب من الدولة الروسية، تقرير الأمم المتحدة يقول أيضاً إن المرتزقة السوريين يقاتلون إلى جانب المشير خليفة حفتر.

شريط فيديو مسرب.. مرتزقة الفاغنر “ضربوا وقطعوا رأس رجل سوري”

 

ما هو معروف عن الفاغنر؟
جرى تأسيس الجماعة، من قبل ديمتري أوتكين، الذي يعتقد أنه عضو سابق في لواء القوات الخاصة للمخابرات العسكرية الروسية GRU.

شعرت الفاغنر بوجودها لأول مرة، خلال الاستيلاء العسكري الروسي، على شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس 2014 وفي التمرد الموالي لروسيا الذي اندلع في منطقتي دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا في الشهر التالي.

وبالنسبة لعملية إدارة هذه الجماعة وتمويلها، تقول وسائل إعلام إن وحدة المخابرات العسكرية الروسية، تشرف عليها سراً.

وتشير تحقيقات أجراها صحفيون غربيون، إلى أنّ رجل الأعمال الروسي “يفغيني بريغوجين” الملقب بطباخ بوتين، هو من يقود الجماعة كونه من الدائرة المقربة من الرئيس بوتين.

تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في عام 2015، أكد مقتل مرتزقة روس كانوا يقاتلون في سوريا، من بين 2500 مقاتل يعملون هناك، وبحسب التقرير فإن هؤلاء يتقاضون رواتب تصل إلى 5300 دولار في الشهر.

كما تم الإبلاغ عن أنشطة للفاغنر في مدغشقر وجمهورية إفريقيا الوسطى. قُتل ثلاثة صحفيين روس كانوا يحققون في تورط الفاغنر في جمهورية إفريقيا الوسطى عام 2018.

تقرير تلفزيوني يكشف ممارسات مرتزقة فاغنر الروسية في قارة إفريقيا

 

ماذا حدث في ليبيا في الأيام الأخيرة؟
يوم الأربعاء، حثت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الأطراف، على استئناف المحادثات بشأن هدنة دائمة، فيما طالب المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، بوقف إطلاق النار من جانب واحد لشهر رمضان، لكن حكومة الوفاق رفضته وقالت إنه بحاجة لضمانات دولية.

خلفت معركة طرابلس مئات القتلى، وشرد أكثر من 200 ألف شخصاً، واتهم وزير من حكومة الوفاق، أيضاً قوات المشير خليفة حفتر، الفاغنر على وجه الخصوص، بتنفيذ هجوم كيماوي في منطقة صلاح الدين جنوبي طرابلس.

وقال وزير الداخلية فتحي باشاغا ان قوات الجيش الوطني “تعرضت لغاز الأعصاب، وهناك إصابات بالشلل”.

 

مقاتل في الفاغنر يؤكد اصابته و يكشف حقيقة تواجد المرتزقة الروسية في ليبيا

للمزيد:

ضحايا مرتزقة الفاغنر.. شهادات صادمة من سوريا وليبيا