أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

في ظل تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا التي خيمت على العالم ، احتفل لفيف من صحفيي العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يشكل مناسبة قيمة لتقييم أوضاع الصحافة والإعلام في بلدان العالم.

ومن جانبها أحيت منظمة اليونسكو اليوم العالمي لحرية الصحافة في الموافق للثالث من مايو/ أيار ، تحت شعار “مكافحة الأخبار المضللة” المتعلقة بكوفيد-19، وتحتفي مهنة المتاعب بيومها السنوي الذي يأتي هذا العام وسط أجواء استثنائية بسبب تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم.

ومن جانبه وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأخبار الكاذبة المتعلقة بفيروس كورونا بـ”وباء التضليل الخطير”، وأضافت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن دخول مهنة الصحافة مرحلة حاسمة.

وفي هذا هذه المناسبة توجه لفيف من صحفيي الوطن العربي رسائلهم ، فأعرب الإعلامي لطفي الزعبي عن أهمية هذا اليوم مضيفا أن الحرية والاحترام من أهم سمات نجاح الصحافة وسلط الضوء على الانتهاكات التي يعترض لها الصحافيين فهناك العديد من هؤلاء تعرضوا إلى الموت والسجن وكذلك للإعاقة في سبيل إيصال المعلومة للجمهور ، ومن جانب آخر أضاف الصحفي عبد الكريم جلمود أهمية تجديد التذكير على هذه المهنة وأضاف أن مهنة الصحافة دائما تواجه صعوبات كبيرة، فيما وصفت الإعلامية ميرنا منذر مهنة الصحافة بقول ” مهنة المتاعب” وأضافت ليكون الصحفي قادرعلى ممارسة الصحافة بكل فاعلية يجب أن يتمتع بالحرية التامة.

ومن جانب آخر حذرت منظمة “برس أمبليم كامبين” المدافعة عن حرية الصحافة عن أسفها لوفاة نحو 55 شخصا من أفراد وسائل الإعلام في 23 دولة جراء كوفيد-19، خلال الشهرين الماضيين. ووفق المنظمة فإن الطواقم الإعلامية كثيرا ما تفتقر للوازم الحماية الضرورية لتغطية مستجدات الوباء.

 

اقرأ المزيد: أي قارة قامت بتسوية منحنى كوفيد١٩ بالكامل؟ تلميح: إنه في نصف الكرة الجنوبي

مصدر الصورة : أ ف ب