أخبار الآن | السويد (متابعات)

يحتفل العالم، اليوم الأربعاء، الموافق 22 أبريل \نيسان ، بالذكرى رقم 50، من بداية الاحتفال بيوم الأرض، للحفاظ على البيئة، ومواجهة التغيرات المناخية التى تشهدها الكرة الأرضية، والحد من معدلات التلوث على مستوى جميع الدول.

وفي لافتة هي الأولى من نوعها قامت أصغر ناشطة بيئية في العالم، السويدية جريتا تونبرج بعمل حملة تبرعات للقيام بحملة ترويجية تسلط الضوء على أهمية عدم الانشغال بحل أزمة كورونا وحدها فقط ، لأن قبل ظهور الفيروس كان الجهود موجه لحل أزمة المناخ.

وأكدت تونبرج أنه يجب أن نحل مشكلة تغير المناخ والطوارئ البيئية المستجدة علينا في نفس الوقت الذي تتجه فيه جهود العالم لحل أزمة جائحة كورونا.

يذكر أن يوم الأرض بدأ العالم الاحتفال به لأول مرة في عام 1970، فى الولايات المتحدة الأمريكية، وبشكل تدريجى أصبح نحو 192 دولة تحتفل بذلك اليوم الدولى، بواقع أكثر من مليار شخص كل عام.

وجاءت الدعوة لتخصيص يوم للمطالبة الحفاظ على البيئة، في 28 يناير 1969، حيث شهد ساحل سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، انطلاق أكثر من ثلاثة ملايين جالون من النفط المتطاير، ما أسفر عن مقتل أكثر من 10000 من الطيور البحرية والدلافين وأسود البحر، والذى  أدى إلى احتشاد نشطاء البيئة لتشكيل مجموعة للمطالبة بحقوق البيئة، وإقامة يوم الأرض، كرد فعل على هذه الكارثة.
للمزيد..