أخبار الآن | خدمة تقصي صحة الأخبار من فرانس برس

تداول مستخدمون لموقع فيسبوك صوراً تُظهر قوات الأمن الفرنسية تخرج بالقوة المجنّسين من المستشفيات في وسط انتشار فيروس كورونا المستجدّ لترك الأسرّة للفرنسيين من أصول فرنسية، لكن هذا الخبر غير صحيح، والصور في الحقيقة ملتقطة قبل نحو عشر سنوات خلال تظاهرات مطلبية قام بها ممرّضون.

وأرفقت هذه المنشورات بثلاث صور، الأولى تُظهر اشتباكاً على ما يبدو بين ممرضين بالزيّ الأزرق ورجال أمن،

ما صحة طرد مجنسين من مستشفيات في فرنسا؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 17 نيسان/أبريل 2020 من موقع فيسبوك

والثانية توقيف شخص بالزيّ الأزرق فيما يظهر في الثالثة عدد من الممرّضين الممدّدين أرضاً وسط دخان منتشر.

وجاء في أحد هذه المنشورات “الوجه الحقيقي لفرنسا: فرنسا تُخرج حاملي الجنسيات الفرنسية من الأجانب من المستشفيات بالقوة، لترك الأماكن للفرنسيين”.

وفرنسا هي ثالث أكثر الدول الأوروبية تضرراً جراء فيروس كورونا المستجد بعد إيطاليا وإسبانيا، مع بلوغ حصيلة الوباء فيها 17920 وفاة من أصل 165027 إصابة، بحسب تعداد وضعته وكالة فرانس برس ظهر الجمعة 17 نيسان/أبريل 2020.

ومع تدفق المرضى إلى المستشفيات، عمدت السلطات الفرنسية عدة مرات إلى القيام بعمليات إجلاء مصابين لتخفيف الضغط عن المناطق المكتظة ولا سيما منطقة إيل دو فرانس حيث العاصمة باريس، سواء عبر قطارات فائقة السرعة مجهزة بالمعدات الطبية الضرورية، أو جوا. كما عمدت إلى نقل بعض المرضى إلى لوكسمبورغ وألمانيا وسويسرا.

لكن فرنسا لم تطرد المجنّسين ولا الأجانب من مشافيها، وهذه الصور لا علاقة لها بأزمة فيروس كورونا المستجدّ.

فقد أرشد التفتيش عن الصور على محركات البحث إلى الصورة الثالثة منشورة على موقع “Agoravox” المعنيّ بجمع أخبار المواطنين الصحافيين.

 

ما صحة طرد مجنسين من مستشفيات في فرنسا؟

وهذه الصورة منشورة في السادس من نيسان/أبريل من العام 2010، أي قبل نحو عشرة أعوام من ظهور كورونا المستجدّ، وبالتالي فلا صحّة للمنشورات المرفقة بها على أنها تُظهر إجلاء مرضى أجانب أو مجنّسين بالقوّة مع انتشار وباء كوفيد 19.

وبحسب الشروحات المرفقة بالصورة في الموقع، فهي تعود لتظاهرة احتجاجية قام بها ممرضون وعاملون في القطاع الصحّي في آذار/مارس من العام 2010 في فرنسا.

بعد ذلك، أرشد البحث باستخدام كلمات مفتاحية إلى الصور نفسها منشورة أيضاً في العام 2010 مرفقة بمقالات أو أخبار عن سلسلة التظاهرات المطلبية التي نظّمها الممرضون في ذلك العام.

 

مصدر الصور: أ ف ب 

المزيد:

هل يجب تجنب ملامسة الحيوانات الأليفة عقب تطهير اليدين؟