أخبار الآن | نوكو ألوفا – تونغا (أ ف ب)

حذرت سلطات أربع دول، اجتاحها الإعصار “هارولد” في المحيط الهادئ، من انتشار الأمراض بين مواطنيها، في الوقت الذي تكافح فيه الخدمات الصحية العبء الإضافي المتمثل في فيروس كورونا المستجد.

وقال مسؤولون، إن هناك حاجة للبدء سريعاً في إصلاح ما دمره الإعصار للوقاية من تفشي الملاريا وحمى الضنك.

وأودى الإعصار بحياة 29 شخصاً، وشرد الآلاف بعدما ازداد شدة على مدى سبعة أيام من إعصار من الفئة الأولى، إلى عاصفة هائلة من الفئة الخامسة، عندما عصف بجزر سليمان وفانواتو وفيجي وتونغا.

وتسبب الإعصار بتدمير المنازل، واتلاف المحاصيل وتخريب المزارع فيما غطيت الطرق بالحطام، بما في ذلك العديد من القوارب المحطمة.\

ووصف مدير اتصالات الصليب الأحمر لمنطقة المحيط الهادئ، كارل غوستاف لورنتزن، الأضرار التي لحقت بالمنطقة بأنها هائلة، لكنه قال إن الأمر قد يستغرق بضعة أيام قبل إيصال أية مساعدات مالية إليها.

وقال لورنتزن، إن العديد من المناطق ستبقى من دون كهرباء لمدة أسبوع على الأقل، وفي بعض الجزر النائية في فانواتو، قد يستغرق الأمر أسبوعين قبل استعادة الكهرباء.

وأضاف “لقد تضررت كل المحاصيل بنسبة 100% ودمرت المنازل ونواجه بعض التحديات في توفير المأوى في تلك المناطق”.

وأدى وباء (كوفيد-19) العالمي، إلى تعقيد جهود الإغاثة في حالات الكوارث، مع إحجام فانواتو عن فتح حدودها الدولية حرصاً على أن تبقى واحدة من الدول القليلة دون أي إصابات مؤكدة بالفيروس.

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

بالفيديو : الإعصار المدمّر “هارولد” يصل إلى فيجي