أخبار الآن | جنيف-سويسرا ( وام )

ناشدت منظمة الصحة العالمية فى مؤتمر صحفى لمديرها العام الدكتور تيدروس ادهانوم غيريسيوس مساء اليوم فى جنيف الإبقاء على الخدمات الصحية التقليدية مثل التحصين وغيره برغم الضغوط الهائلة التى تواجهها النظم الصحية فى الكثير من البلدان بسبب انتشار فيروس كورونا.

وأكد الدكتور غيريسيوس انه بحث مع وزراء الصحة والإقتصاد بمجموعة الاقتصادات العشرين الكبرى مايتعلق بمشكلة نقص الإمدادات الطبية خاصة اجهزة التنفس الإصطناعى والأكسجين ولوازم الوقاية الشخصية إما لأسباب تتعلق بالاحتياجات الكبيرة لتك الدول أو بسبب القيود المفروضة وصعوبات النقل حول العالم وغيرها من العوامل .وأوضح أن هذه الدول أكدت التزامها بالعمل على توفيرها .

وفيما يتعلق بما يثار عن فعالية بعض الادوية التى تمت تجربتها واستخدامها أكد خبير المنظمة الدكتور مايك رايان رئيس برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة أنه لايوجد حتى الان مايمكن أن يسمى بعلاج ناجع للوباء.

وإن كانت بعض الأدوية أو خليط منها أثبتت فعالية فى التعامل مع الفيروس ومنها الأدوية التى تستخدم فى علاج نقص المناعة.

وحذر مسؤول الصحة من الإفراط فى استخدام تلك الأدوية على نطاق واسع حتى لايحرم منها المرضى الذين يستخدمونها فى الأصل للأمراض المخصصة لها كما نوه رايان الى أن المنظمة تبحث حاليا زيادة انتاج هذه الأدوية كما حذر من عدم النظر الى الاثار السلبية قبل استخدام المضادات الحيوية فى علاج كورونا برغم فعالية البعض منها فى البداية فى خفض حدة المرض .

مصدر الصورة :REUTERS

اقرأ المزيد :

إسبانيا تسجل 812 وفاة جراء كورونا في 24 ساعة فقط