أخبار الآن | الولايات المتحدة – latimes

بات الكثير من الأطباء حول العالم أمام موقف صعب للغاية بسبب فيروس “كورونا“، حيث قد يصلون إلى مرحلة يجبرون فيها على الإختيار بين من يعيش ومن يموت. ومع هذا، فإنّ الفيروس التاجي سيصيب الكثير من الناس، إذ يمكن للآلاف الذهاب إلى المستشفيات للحصول على التنفس الإصطناعي. ولكن، قد لا تكون هناك أجهزة تنفس كافية للجميع، وهو الأمر الذي قد يجبر الأطباء على تحديد عدد الأرواح التي يمكن إنقاذها.

يقول الطبيب كريستوفر كولويل، رئيس قسم الطوارئ في مستشفى زوكربيرغ سان فرانسيسكو العام: “لديك مريض بعمر الـ80، ومريض آخر بعمر الـ20.. وهما بحاجة إلى التنفس الإصطناعي ولديك جهاز واحد فقط.. ماذا تفعل؟”.

في الولايات المتحدة، قد يكون هناك ما يصل إلى 31 مريضاً يحتاجون إلى التنفس الإصطناعي مقابل جهاز واحد متاح. وسيتعين على الأطباء اللجوء إلى الفرز كما في زمن الحرب، لتحديد من يضعون على أجهزة التنفس الصناعي ومن لا يمكن وضعهم، وبحسب الخبراء، فإن هذه الخيارات صعبة للغاية. 

ولهذا، فإنّ هذه المسألة الصعبة طرحت للتداول ضمن نقاشات شبكة سوتر الصحيّة الأمريكية، حيث أشارت الطبيبة جانيس مانغوك أنها “تعتقد أن أفضل طريقة في هذه الحالة، هو السماح لهيئة من الأطباء بدلاً من طبيب فردي، بتحديد من يتلقى الرعاية”، معتبرة أن “أجهزة التهوية يمكن أن تكون الفرق بين الحياة والموت”.

نيويورك وجدت الحل؟

وإزاء هذا الأمر، فقد صادقت سلطات ولاية نيويورك مؤخراً، على اللجوء إلى تكنولوجيا تسمح باستخدام جهاز تنفس اصطناعي واحد لكل مريضين بشكل مشترك.

وتحدث حاكم الولاية أندرو كومو عن “الأسلوب الجديد بإستخدام أجهزة التنفس بشكل مشترك”، مشيراً إلى أنّ “مجموعة أخرى من أنابيب التنفس ستضاف إلى الجهاز”، معتبراً أن “هذه الطريقة ليست مثالية، ولكن قد تكون عملية.. لا نملك أي بديل”.

وكان كومو أكّد أن “هناك حاجة لإستخدام 30 ألف جهاز تنفس اصطناعي لعلاج المصابين بالفيروس”، معلناً أن “الولاية لا تملك سوى 4000 جهاز تنفس في مستشفياتها”.

وفعلياً، فإنّ المصابين بـ”كورونا” يحتاجون لاستخدام الأجهزة لمدة تتراوح بين 11 يوماً وحتى 3 أسابيع. وفي ما خصّ الإقتراح الجديد، قال الأطباء أنّه “ليس حلاً مثالياً، وهناك تفاصيل طبية كثيرة لا بد من مراعاتها والتعامل معها”.

 

نصيحة مصاب بفيروس كورونا من داخل العناية المركزة استمعوا اليها

وجه مريض مصاب بفيروس كورونا “كوفيد19 تحذيراً من سريره داخل وحدة العناية المركزة في مستشفى أولستر في بلفاست شمال إيرلندا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”نيو أورلينز“ الأمريكية تدقّ ناقوس الخطر: الإمدادات الطبيّة قد تنفذ بحلول أبريل!