أخبار الآن | أنقرة – تركيا (متابعة جنان موسى)

يبدو ان تركيا عادت للعب بورقة اللاجئين مجددا للضغط على أوروبا، فبعد قرار أنقرة السماح للاجئين بالتدفق الى اوروبا عن طريق اليونان وبلغاريا وغيرها ، نقلت حافلات تركية صباح اليوم عشرات اللاجئين من مدينة إسطنبول الى مدينة أدرنة التركية القريبة من المعابر الحدودية مع اليونان وبلغاريا.

وبحسب مراسلتنا “جنان موسى” ، فان الشيء الوحيد الذي يمنع آلاف السوريين من التحرك نحو الحدود مع اليونان هو أنه لا أحد يعرف حتى الآن ما إذا كان من الممكن حقًا الدخول إلى اليونان.

واضافت ان التلفزيون التركي يبث مباشرة عبر شاشته لقطات للأشخاص الذين يتدفقون على الحدود اليونانية سيراً على الأقدام ، بالحافلة والقوارب، مشيرة الى انها تحدثت مع رجل سوري في هاتاي ، حيث أكد انه حتى الآن لم يغادر أحد من هاتاي متجهاً إلى اليونان، وهناك العديد من نقاط التفتيش التركية بين هاتاي والحدود ، مشيرا الى انه يريد التأكد من السماح للأشخاص بالمرور، واضاف :” إذا كان الطريق مفتوحًا ، فأنا و 100 آخرين على استعداد للذهاب فورًا. ”

واضاف الرجل لمراسلتنا:  “لقد بعت سيارتي اليوم لذلك أنا مستعد للمغادرة إلى اليونان. عندما رأى آخرون في الحي الذي اعيش فيه ما يحدث ، قالوا إنهم يريدون الانضمام والمغادرة معي”.

من جانبه قال وزير الدفاع البلغاري إن شرطة الحدود منعت مجموعتين من المهاجرين من عبور الحدود من تركيا إلى بلغاريا هذا الصباح، مشيرا الى ان حرس الحدود الأتراك ابتعدوا عن المواقع التي كانوا يعملون بها.

ووفقا لمصادر صحفية يونانية فقد وصل اليوم قارب يقل لاجئين من تركيا إلى جزيرة ليسبوس في اليونان ، بعد قرار تركيا بالسماح للاجئين بالمرور إلى أوروبا.

 

 

 

مصدر الصورة : رويترز 

للمزيد : 

تركيا تقرر عدم منع اللاجئين السوريين من الوصول إلى أوروبا