أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة أخبار الآن)

عمل ارهابي متعمد ومقصود هذا ما ركزت عليه دعوى قضائية رفعها حقوقيون كنديون ضد إيران بسبب إسقاط طائرة ركاب أوكرانية، في 8 من كانون الثاني الماضي، ما تسبب بمقتل مئة وستة وسبعين شخصًا، بينهم 57 كنديًا.

وأقيمت الدعوى ضد إيران والمرشد الأعلى علي خامنئي والحرس الثوري وجهات أخرى. مطالبين بتعويض لا يقل عن 1.5 مليار دولار كندي مليار و مئة مليون دولار أمركي وفق ما ذكرت رويترز

من هو المدعي الرئيس في القضية؟ 

ذكرت الوكالة أن المدعي الرئيس في القضية غير معروف، وتم تعريفه باسم “جون دو” ويوصف بأنه قريب من الدرجة الأولى لأحد الضحايا ويدعى “جاك دو”.

كما تضمّن ملف الدعوى أنه من الضروري حماية هوية “جون دو” بسبب احتمال أن “تتعرض أسرته الإيرانية للخطر أو الأذى من جانب النظام الإيراني”.

الدعوى ضد إيران أقيمت في الـ24 من كانون الثاني الماضي

وقال المحامي جوناه أرنولد، أحد المشاركين في الدعوى، إنها أقيمت في 24 من كانون الثاني الماضي، في تورونتو، وتسير في “الطريق الصحيح”، ومن المرجح أن يستمر النظر فيها لسنوات، ويمكن استئناف أي حكم يصدر فيها وتنفيذه في المستقبل.

وأضاف أنه “ليس واضحًا إن كان المدعى عليهم تم إعلامهم بها في إيران”، مطالبًا الحكومة الكندية بأن تضمن إبلاغهم.

ولم يصدر عن الحكومة الإيرانية أي تصريحات بخصوص الدعوى حتى لحظة إعداد التقرير.

إيران خسرت سابقا قضية أقامها ذوو ضحايا أمريكيين ضدها

ويشارك جوناه أرنولد والده مارك أرنولد، الذي ترافع في عدة دعاوى ضد إيران، من بينها دعوى استئنافية عام 2017، كانت سببًا في الحجز لمصلحة المدعين على مبلغ 1.7 مليار دولار أمريكي من الأرصدة الإيرانية في الولايات المتحدة.

وكان الحكم الصادر خاصًا بدعوى أقامها ذوو ضحايا أمريكيين في تفجيرات وعمليات قتل وخطف قضت محاكم أمريكية بأن إيران مسؤولة عنها.

وتحطمت طائرة ركاب تابعة لشركة “الخطوط الجوية الأوكرانية”، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية، في 8 من كانون الثاني الماضي، عقب إقلاعها بدقائق بصاروخ إيراني مضاد للجو إطلق عن طريق الخطًأ وفقا للسلطات الإيرانية

لكن يبقى السؤال هنا هل المطالبات الداعية إلى مقاضاة خامنئي في قضية اسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، ستؤثر في سياسات نظام طهران مستقبلاً؟

مصدر  الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

من جديد ايران تتراجع عن إطلاق قمرها الصناعي..فهل هي قادرة فعلا على خوض التجربة؟