أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (vice.com)

ارتدت النجمة “إلين ريبلي” ساعة كاسيو التقليدية فئة F-91W في الفيلم المعروف Alien، كما فعل أوباما قبل أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة. على ما يبدو، إنه أيضًا الشيء الوحيد الذي وصفه أسامة بن لادن علنا.

بعد مرور ثلاثين عاما على إطلاقها، لا تزال شركة صناعة الساعات اليابانية كاسيو تنتج 3 ملايين وحدة سنويا، مما يعني أنه من المحتمل أنك قد رأيتها على الأقل إن لم ترتديها أيضا.

في الثمانينيات، تم تعيين موظفين جدد من كاسيو لحضور تدريب الجيش لمدة عشرة أيام قبل بدء العمل. من المحتمل أن تكون التجربة قد أثرت على ريوسوكي مورياي من شركة كاسيو عندما قام بتصميم ساعة F-91W، التي وصفها بأنها “صغيرة، مسطحة وبسيطة”، فقد قام المصمم بإنشاء ساعة قتالية مثالية.

يدعي مدير التسويق في كاسيو بالمملكة المتحدة أن الشركة لا تقوم بتسويق طراز F-91W باعتباره “رائعا أو عصريا”، بل باعتباره “قيمة موثوق بها وجيدة”. في كلتا الحالتين، راقت ساعات كاسيو من الفئة F، والتي تم اعتبارها ذات مرة “معجزات من الممكن أن يرتديها” للمتمردين في جميع أنحاء العالم.

إن توفر F-91W وسعرها حوالي 10 إلى 25 جنيه إسترليني في أوروبا و 2.50 جنيه إسترليني في الشرق الأوسط يفسر نجاحها. إلا أن الساعة مشهورة لكونها واحدة من الملحقات المفضلة للقاعدة: حتى أن المنظمة الإرهابية كانت معروفة بتوزيعها في معسكرات التدريب في باكستان وأفغانستان.

قدّر المقاتلون الجهاديون طراز F-91W وعشرات من الاختلافات لمرونتها. قم بتشغيلها بسيارة، وحطمها بمطرقة، وقم بإسقاطها في الماء المغلي أو البارد – الوحش يحمل نفسه. يمكنك عمومًا الوثوق بالمنظمات الإرهابية في اختيار الملحقات الموثوق بها – ومثلها مثل شاحنات الكلاشنيكوف والشاحنات الصغيرة من تويوتا ، فإن F-91W قوية ورخيصة. يمكن أن تعمل أيضا كعنصر رئيسي للقنابل.

على وجه التحديد، يمكن أن يكون للساعة دور في تفجير الأجهزة المتفجرة عن التي تعمل بالتوقيت بفضل جهاز ضبط الوقت الطويل.

على هذا النحو، فإن وزارة الدفاع الأمريكية تدرج الساعة كواحدة من العبوات الناسفة المفضلة لدى تنظيم القاعدة. أحمد رسام، أو “مفجر الألفية” ، الذي خطط لتفجير مطار لوس أنجلوس عشية رأس السنة الجديدة في عام 1999 ، ألقي القبض عليه بأربع قنابل – جميعها مزودة بساعات F-91W.

وصف خبير الأسلحة الأمريكي السابق في تنظيم القاعدة، رمزي يوسف، الإرهابي أحمد رسام بأنه صانع عبوات “عبقري”، وقد اشتهر باستخدام F-91W، وكانت الساعة شائعة جدًا لدرجة أن يوسف كان قادرًا على استخدامها لتجميع قنبلة في مرحاض لطائرة: من الواضح أن طارق الحرزي، العضو البارز السابق في تنظيم القاعدة، قام بتدريس العديد من الإرهابيين على بناء أنظمة اشتعال مماثلة، ومن ثم وصلت هذه الأنظمة إلى صفوف تنظيم داعش.

لاحظت المخابرات الأمريكية سرعة انتشار ساعات F-91W على معصمي المقاتلين الإرهابيين. تقول ملفات سرية حول معسكر الاعتقال العسكري في غوانتانامو، الذي نشرته ويكيليكس، إن السلطات الباكستانية اكتشفت ما بين 600 إلى 700 ساعة كاسيو في ورشتي عمل بكراتشي، وأن امتلاك واحدة يمكن أن يستدعي الاستجواب. تؤكد ورقة تقييم أحد السجناء “أن حوالي ثلث النزلاء في غوانتانامو الذين تم أسرهم وهم يرتدون إحدى هذه الساعات كانت لهم علاقة معروفة بالمتفجرات”.

المشكلة هي أن F-91W تحظى بشعبية كبيرة بحيث لا تجرم المرتدي فعليًا، على عكس أجهزة التفجير القديمة التي تعتمد على خرطوشة SEGA والتي كانت تفضلها القاعدة في السابق. أشار أحد أعضاء القاعدة المزعومين الذين استولت عليهم الولايات المتحدة إلى ذلك ، قائلاً: “أفراد الجيش أيضًا يحملون هذه الساعة. هل هذا يعني أنهم مجرد إرهابيين أيضًا؟”

خارج عالم الإرهاب ، تحظى ساعة F-91 W بشعبية في العديد من الجيوش النظامية ، بما في ذلك الخدمة العسكرية في سنغافورة ومعسكرات تدريب القوات الجوية الأمريكية والجيش البريطاني والقوات الجوية الملكية. وقد جذبت سحرها المتواضع أيضا الهواة الذين يحبون تعديل الأشياء من غرضهم الأصلي.

بعد مرور ثلاثين عامًا ، يرأس المخضرم ريوساكي موراي تصميم الساعات في كاسيو جي شوك. تُعرف العلامة التجارية الآن بالتصاميم الأكثر حجمًا والتي لا تزال مستوحاة من القتال: أوسع وأكثر صرامة. F91-W تبدو غير ضارة للغاية بالمقارنة.

إقرأ أيضا:

حصري: ميزانية داعش للدرونز لا تقل عن 1.1 مليون دولار وفق وثائق وجدناها في سوريا