ترامب يؤكد أن إيران ستدفع ثمنا باهظا بعد الهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد

أخبار عالمية

(Photo by Nicholas Kamm / AFP)

أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – وكالات

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، أن إيران ستدفع ثمنا باهظا على خلفية الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد، وستتحمل المسؤولية عن أي خسائر في الأرواح في أي هجمات على منشآت أمريكية.

وقال ترامب، على تويتر بعد ساعات من احتجاج عنيف أمام السفارة الأمريكية ببغداد ضد غارات جوية بالعراق: “إيران ستتحمل المسؤولية الكاملة عن أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات في أي منشأة تابعة لنا، سيدفعون ثمنا باهظا، هذا تهديد وليس تحذيرا”.

وأضاف الرئيس الأمريكي “السفارة الأمريكية في العراق آمنة منذ ساعات، هرع الكثير من مقاتلينا العظماء، ومعهم أشد العتاد العسكري فتكا في العالم، إلى الموقع على الفور”.

وشكر ترامب القادة العراقيين على “الاستجابة السريعة” لحماية السفارة الأمريكية.

وفي وقت سابق، ذكر البيت الأبيض في بيان أن ترامب تحدث هاتفيا، الثلاثاء، مع رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، وشدد على ضرورة حماية الأمريكيين والمنشآت الأمريكية.

وذكر البيان: “ناقش الزعيمان القضايا الأمنية الإقليمية وأكد الرئيس ترامب على ضرورة حماية الأمريكيين والمنشآت الأمريكية في العراق”.

فيما أشارت وسائل إعلام عن وصول مئات الجنود الأمريكيين الإضافيين إلى بغداد وذلك بعد محاولة الهجوم على السفارة الأمريكية ببغداد.

https://twitter.com/thestevennabil/status/1212084279892529154

أوضح متحدث باسم الوزارة أن السفير الأمريكي لدى العراق مات تولر كان في رحلة سفر خاصة معدة سلفا منذ أكثر من أسبوع، وأن التقارير التي ذكرت أنه أُجلي من السفارة غير صحيحة.مضيفا أن السفير في طريق العودة إلى السفارة ولا توجد خطط لإخلائها.

وحاولت ميليشيات عراقية، الثلاثاء، اقتحام البوابة الثانية للسفارة الأمريكية في بغداد وأشعلت فيها النار.

وهاجم محتجون عراقيون، يحملون أعلام الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، الثلاثاء، السفارة الأمريكية في بغداد

Protesters and militia fighters gather to condemn air strikes on bases belonging to Hashd al-Shaabi (paramilitary forces), outside the main gate of the U.S. Embassy in Baghdad, Iraq December 31, 2019.

REUTERS/Wissm al-Okili

وقاموا باقتحام الباحة الخارجية للسفارة، بعد حرق إحدى البوابات للسفارة، منددين بالضربات الجوية الأمريكية التي استهدفت، الأحد، قواعد تابعة لكتائب حزب الله العراقي الموالي لإيران، كما أحرقوا أعلاماً وحطموا كاميرات مراقبة، وقاموا بتكسير البوابات الأمنية في محيط السفارة، بحسب وسائل إعلام.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: البنتاغون يرسل قوات إضافية لحماية سفارة أمريكا في بغداد