أخبار الآن |  الولايات المتحدة – nbcnews

كشف تقرير إستقصائي أنّ “أحد نواب ولاية واشنطن ويدعى مات شيا، متورط بالإرهاب المحلي داخل الولايات المتحدة، وذلك خلال العام 2016، إلى جانب تعزيزه نزاعات مسلحة في البلاد”.

ووفقاً لتقرير نشره موقع “nbcnews” الإلكتروني، فإنّ “شيا يواجه اتهامات عديدة بشأن تدريبه شباناً على الدخول في صراع مسلّح”، موضحاً أن “التقرير الإستقصائي الذي كشف شيا استدعى تحركاً من مجلس النواب الأمريكي الذي طالب بفتح تحقيق فوري، مع المطالبة بتوقيف مهامه في لجنة مجلس النواب”.

وأحيل التقرير إلى النيابة العامة الفيدرالية ومكتب التحقيقات الفيدرالي للتحقيق، في حين أن سياسيون ديمقراطيون وجمهوريون طالبوا في وقت سابق باستقالة شيا.

من جهته، قال النائب المتهم أن “التحقيق هو خدعة”، وقارنه بالتحقيق في محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ساهم في إتخاذ إجراءات لعزله. وكتب: “كما نرى مع رئيسنا، فهذا تحقيق مزيف يهدف إلى إسكات أولئك الذين يقفون ضد محاولات نزع سلاح بلدنا العظيم وتدميره. لن أتراجع، لن أستسلم، لن أستقيل”.

وتم تعيين فريق التحقيق، الذي يرأسه عميل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي وضابط تنفيذي سابق، في يوليو/تموز الماضي. وقالت النتائج التي توصل إليها الفريق:”حصل المحققون على أدلة على قيام شيا بالتخطيط، والمشاركة، وتعزيز ما مجموعه 3 نزاعات مسلحة ضد الولايات المتحدة، وذلك في ثلاث ولايات خارج واشنطن على مدى فترة 3 سنوات لتشمل 2014 و 2015 و 2016″.

ووفقاً لنتائج التحقيق، فإنّ “شيا شارك في عمل إرهابي داخلي عندما زار في العام 2016 ملجأ مالهير الوطني للحياة البرية في ولاية أوريغون لدعم احتلاله المسلح من قبل اثنين من أبناء رعاة البقر كليفين بوندي”. وأوضح تقرير التحقيق أنّ “شيا شارك في محادثات مع عمون بوندي وأعضاء آخرين من الميليشيات في التخطيط والإعداد للاستيلاء المسلح على ملجأ مالهير الوطني للحياة البرية في بيرنز بولاية أوريغون”.

كذلك، ذهب شيا إلى مزرعة كليفلاند بونديز في نيفادا في عام 2014 خلال مواجهة مع عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي في نزاع على حقوق الرعي. وفي العام 2015، في ولاية أيداهو، قاوم شيا نزع أسلحة نارية من رجل مخضرم عسكرياً، يكن مؤهلاً للحصول عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن شيا يتمتع بشعبية في منطقته للغاية، وقد أعيد انتخابه عام 2018 بنسبة 58٪ من الأصوات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

البرلمان الأوروبي يدين إجراءات الصين بقمع الإيغور