أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – متابعات

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الجمعة، أنه يريد محاكمة فورية أمام مجلس الشيوخ، مضيفاً “الديمقراطيون لا يملكون أدلة ضدي ويحاولون فرض إملاءات على مجلس الشيوخ”

جاءت تلك التصريحات بعدما قالت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إنها لن تسلم عملية المساءلة إلى مجلس الشيوخ قبل أن تعلم كيف سيديرها الجمهوريون.

وتابع ترامب في تغريدات نشرها على حسابه في موقع “تويتر”، “إن الديمقراطيين لم يحصلوا على صوت أي جمهوري للعزل، مشددا على أنهم موحدون أكثر من قبل.

وقال ” بعدما لم يمنحني الديمقراطيون إجراءات سليمة في مجلس النواب أو محامين أو شهودا أو أي شيء، فهم يريدون الآن أن يُملوا على مجلس الشيوخ كيف يدير المحاكمة”.

وأضاف “أريد محاكمة فورية”

وكان مجلس النواب الأمريكي أحال ليل الأربعاء دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ليصبح بذلك ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يواجه إجراءً رسمياً لعزله.

وبأغلبية 229 صوتاً مقابل 198 وامتناع نائب واحد عن التصويت، وافق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمة عرقلة عمل الكونغرس إلى الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، لتضاف بذلك إلى تهمة استغلال السلطة التي وجّهها إليه النواب قبل ذلك بدقائق.

من جهة أخرى، أعلن النائب الأمريكي الديموقراطي عن نيو جيرسي جيف فان درو، من البيت الأبيض أنّه سينضم إلى الحزب الجمهوري، وذلك غداة تصويته ضدّ عزل ترامب.

من جهته، أكد البيت الأبيض أنه واثق من أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيبرئ الرئيس في المحاكمة المتوقع انطلاقها في يناير. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ستيفاني جريشام، في بيان “اليوم يمثل ذروة واحدة من أكثر الأحداث السياسية المخزية في تاريخ أمتنا، من دون الحصول على صوت جمهوري واحد، ومن دون تقديم أي دليل على وقوع مخالفات، مرر الديمقراطيون بندي مساءلة الرئيس في مجلس النواب”.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: ترامب يسعى إلى تبرئته سريعا في مجلس الشيوخ