أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – أ ف ب

حض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حلفائه الجمهوريين الخميس على السيطرة بشكل صارم على مجريات محاكمته أمام مجلس الشيوخ وضمان تبرئته بشكل سريع، وذلك غداة قرار اتهامه في مجلس النواب.

من المتوقع أن تبدأ في وقت مبكر من الأسبوع الثاني من كانون الثاني/يناير، في حين يرسم قادة مجلس الشيوخ خطوط المعركة على الأدلة التي سيسُمح بها.

وقال ترامب “لقد تم اتهامي في مجلس النواب دون صوت جمهوري واحد يؤيد الديموقراطيين الذين لا يفعلون شيئا سوى الاستمرار في أكبر مطاردة شعواء في التاريخ الأمريكي”.

وأضاف “الآن، لا يريد حزب الذين لا يفعلون شيئا تسليم المواد إلى مجلس الشيوخ”.

وأشار الرئيس الثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يتم اتهامه الى أن الديمقراطيين “سيخسرون” إذا قرروا عدم الحضور في موعد يحدده مجلس الشيوخ.

وصوت مجلس النواب بغالبية 230 صوتا مقابل 197 صوتا وفقا لانقسام حزبي مساء الأربعاء لتوجيه الإتهام إلى ترامب بإساءة استخدام السلطة لممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني للتحقيق مع منافسه المحتمل في البيت الأبيض عام 2020 الديموقراطي المخضرم جو بايدن.

كما وافق المشرعون أيضا على المادة الثانية من المساءلة، وهي عرقلة التحقيق الذي أجراه الكونغرس في معاملاته في أوكرانيا بغالبية 229 صوتا مقابل 198.

يتمتع الجمهوريون في مجلس الشيوخ بغالبية 53 مقابل 47 للديموقراطيين، ما يجعل الحسابات واضحة تماما لترامب.

وخصص ميتش ماكونل، أقدم زعيم جمهوري في مجلس الشيوخ في تاريخ البلاد، وقتا للمحاكمة السريعة التي قد تبدأ أوائل كلون الثاني/يناير.

ولكن بعد دقائق من التصويت في وقت متأخر من الأربعاء، بدأ الديمقراطيون يمارسون ضغوطا عليه للحصول على شهادات أربعة مساعدين حاليين وسابقين في البيت الأبيض لديهم معرفة مباشرة بمعاملات ترامب في أوكرانيا.

وفي خطاب ألقاه أمام مجلس الشيوخ الخميس، سخر ماكونل من طلب الشهود ومن أدلة مواد الإقالة التي صوت عليها الديمقراطيون.

واتهم زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الديمقراطيين بحملة حزبية صارخة قائلا إنهم أجروا “التحقيق الأكثر سرعة والأقل شمولية والأكثر ظلما في التاريخ الحديث”.

وحض ماكونل الذي يتمتع بسلطات واسعة في مسالة التخطيط للمحاكمة في مجلس الشيوخ، زملائه في المجلس على تبرئة ترامب.

وأوضح في هذا السياق “يجب على مجلس الشيوخ أن يصحح هذا الأمر، هناك نتيجة واحدة فقط مناسبة لندرة الأدلة والتحقيق الفاشل والقضية المستعجلة”.

لكن زعيم الاقلية الديموقراطية تشاك شومر انتقده على الحكم المسبق في هذه القضية ورفض دعوة الشهود.

وتساءل “لماذا يخشى الزعيم ماكونل الشهود والوثائق؟ هل قضية الرئيس ضعيفة للغاية بحيث لا يستطيع أي من رجاله الدفاع عنه تحت القسم.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: كيف تسير إجراءات اتهام ترامب ومحاكمته؟