أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (صحف)

يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات من مجلس النواب الأمريكي بإساءة استغلال سلطاته وعرقلة تحقيقات الكونغرس، في عملية قد تفضي إلى عزله لاحقا، إذا توفر دعم كاف في مجلس الشيوخ لذلك.

وصوت أعضاء مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي، بالموافقة على إحالة القضية إلى مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الحزب الجمهوري، لبدء محاكمة ترامب من أجل عزله.

وجاء قرار الإدانة بعد جلسة تصويت تاريخية، حيث جاءت بأغلبية 230 صوتا مقابل 197 صوتا وامتناع نائب واحد عن التصويت، ما يجعله ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقّه إجراءً رسمياً لعزله.

في نفس السياق صرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام لفرانس برس ان ترامب “سيعمل طوال اليوم” دون تأثر بنتائج الجلسة.

فيما اتهم الرئيس دونالد ترامب وهو ينتمي للحزب الجمهوري الساعين لهذه الإحالة، بالسعي إلى إبطال تصويت ملايين الأمريكيين.

ويتهم ترامب بالضغط على أوكرانيا لكشف معلومات مضرة لمنافسه الأساسي في الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة في 2020، جو بايدن، وابنه هانتر.

وكان هانتر يعمل في شركة أوكرانية عندما كان جو بايدن نائبا للرئيس باراك أوباما.

ووفق موقع “البي بي سي”، يتهم ترامب بالربط بين أمرين كورقة مساومة مع أوكرانيا – احتجاز 400 مليون دولار مساعدات عسكرية لأوكرانيا، خصصها الكونغرس بالفعل، وترتيب اجتماع في البيت الأبيض للرئيس الأوكراني مع ترامب.

ويتهم ترامب أيضا بعرقلة الكونغرس، برفضه التعاون مع التحقيق الذي يجريه.

كيف تسير إجراءات اتهام ترامب ومحاكمته؟

REUTERS/Tom Brenner

إجراءات العزل

موقع “بي بي سي” أكد استناداً إلى خبراء قانونيين، أنه لا يمكن “مقاضاة الرؤساء في الولايات المتحدة خلال وجودهم في سدة الحكم، ولذلك فالطريقة الوحيدة التي قد يمكن بها التخلص من الرئيس هي توجيه تهم إليه ثم محاكمته مما قد يفضي إلى عزله”.

وتتلخص عبارة  “العزل” بتوجيه اتهامات في الكونغرس قد تشكل أسسا لإحالة الرئيس إلى المحاكمة.

وينص الدستور الأمريكي على أن الرئيس “قد يعزل من المنصب في حالة اتهامه بالخيانة، أو الرشوة، أو غيرها من الجرائم والتهم الخطيرة”.

وينبغي أن تبدأ الإجراءات من مجلس النواب، ولا تحتاج إلا إلى أغلبية بسيطة لتمريرها. أما محاكمة الرئيس فيجب أن تتم في مجلس الشيوخ.

وفي هذه الحالة، سيكون من الضروري الحصول على أصوات ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ من أجل تمرير قرار عزل الرئيس، وهو أمر لم يحدث في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي يسيطر عليه أغلبية من الحزب الجمهوري، وبالتالي لن يكون من الممكن إزاحة ترامب من موقعه ما لم ينقلب أعضاء حزبه عليه، وهو أمر ييستبعده أغلب المراقبين للمشهد الأمريكي.

 

أقرأ أيضا:

مجلس النواب الأمريكي يدين ترامب بتهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس