أخبار الآن | أوروبا –  reuters

يسعى زعماء الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم في بروكسل الأسبوع القادم، للوصول الى الاتفاق على وصول انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في دول الاتحاد إلى الصفر بحلول عام 2050، بحسب ما أظهرت مسودة البيان المشترك.

وهذه المسودة لا تزال قابلة للتعديل، إذ انها تحتاج لاحقا إلى تأييد كل زعماء دول الاتحاد الأوروبي كي يتم الاتفاق عليها في القمة.

وجاء في الوثيقة أن زعماء دول الاتحاد سيسعون في لقاء القمة يومي 12 و13 ديسمبر(كانون الأول)، إلى الموافقة على “هدف تحقيق الحياد المناخي في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050”.

ولكن هذه المحاولات ليست جديدة، اذ أنها سرعان ما تُرفض من قبل ثلاث دول تعتمد على الفحم شديد التلويث للأجواء، وهذه الدول هي بولندا والتشكيك وهنغاريا.

وقالت الدول الثلاث في السابق إنها تعارض الوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، خشية أن يختنق اقتصادها بسياسات خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

ولإقناع معسكر الرافضين، تشير الخلاصة الواردة في مسودة البيان إلى “انتقال عادل ومتوازن اجتماعيا”، وإعلان بنك الاستثمار الأوروبي عن إطلاق استثمارات صديقة للبيئة قيمتها تريليون يورو حتى عام 2030، وضرورة ضمان أمن الطاقة،

والقدرة على المنافسة في مواجهة القوى الأجنبية التي لا تتبع هذه الأهداف الخاصة بالمناخ.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

هل يجب تغيير مصطلح ”التغير المناخي“؟

غابات الأمازون تشهد زيادة غير مسبقة في التصحر منذ 11 عاماً